مليار دولار حجم الاستثمار القطري في البورصة الأردنية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oJ542j

خسائر بورصة عمان جاءت بعد إعلان حالات جديدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-02-2020 الساعة 16:28

بلغ حجم الاستثمار القطري في البورصة الأردنية، في نهاية يناير الماضي، نحو 737 مليون دينار أردني (نحو مليار دولار)، محققاً بذلك المركز الثالث في قائمة أعلى الاستثمارات العربية في بورصة المملكة من حيث ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية.

وكشفت بيانات إحصائية صادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية بالأردن أن عدد الأوراق المالية المملوكة من قبل المستثمرين القطريين وصل إلى أكثر من 5 ملايين ورقة مالية في الشهر الماضي، كما وصل عدد المساهمات الاستثمارية القطرية في ملكية الأوراق المالية إلى 384 ألف مساهمة.

وشهدت العلاقات الثنائية بين الأردن وقطر، في الفترة الأخيرة، "قفزة" كبيرة في التقارب عقب قرار عودة تبادل السفراء، في يوليو الماضي، بعد عامين على قرار عمّان خفض مستوى تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة، في يونيو 2017؛ على خلفية الأزمة الخليجية، وشكّل القرار خطوة مهمة في إطار انفكاك الأردن عن الضغط السعودي-الإماراتي الذي مورس عليه.

وتمكنت قطر والأردن من الحفاظ على الحد الأدنى من مستوى العلاقات حتى مع ذروة الأزمة الخليجية، حيث أعلنت قطر تقديمها مساعدات للأردن بقيمة 500 مليون دولار، وتوفير 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين في قطر.

وخلال تلك الفترة لم تنقطع العلاقات بين البلدين، ومنذ الإعلان عن المنحة القطرية للأردن بدأ التقارب التدريجي حتى بلغ ذروته مع إعلان تسمية السفراء.

وفي 2017 أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضها حصاراً شاملاً برياً وجوياً وبحرياً ضد قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة مؤكدة أنها خطوة للسيطرة على قرارها الوطني.

مكة المكرمة