مصر توقف توريد الغاز إلى غزة بشكل مفاجئ.. ما القصة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8REYND

خطوة مصر ضد غزة جاءت بعد حديث عن غضب مصري من زيارة هنية لطهران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-01-2020 الساعة 17:30

أوقفت السلطات المصرية توريد الغاز المنزلي لقطاع غزة عبر معبر رفح البري بشكل مفاجئ، وهو ما تسبب بأزمة داخل القطاع، في حين كشف مصدر رسمي لـ"الخليج أونلاين" أن المفاوضات لم تسفر عن حل المشكلة.

وأكد رئيس جمعية أصحاب شركات الغاز بغزة، سمير حمادة، في تصريح له، اليوم الخميس، أن السلطات المصرية أوقفت الضخ لقطاع غزة بعدما طلبت زيادة قدرها 160 دولاراً عن كل طن، وهو ما رفضه مستوردو الغاز.

وبيّن حمادة أن محطات الغاز في قطاع غزة أغلقت أبوابها بعد نفاد جميع كميات الغاز المتوفرة بها؛ بسبب توقف عملية ضخ الغاز المنزلي المصري والإسرائيلي للقطاع، منذ بداية الأسبوع الجاري.

وذكر أن توقف توريد الغاز المصري تسبب في أزمة كبيرة في محطات التعبئة المنتشرة في قطاع غزة.

كذلك كشف مصدر مسؤول لـ"الخليج أونلاين" أن جهوداً ومفاوضات تبذل حالياً لإنهاء الأزمة وإعادة ضخ الغاز المصري لقطاع غزة، ولكن لا يوجد أي حلول في الأفق لإنهاء الأزمة.

يشار إلى أن قطاع غزة يعتمد على مصدرين أساسيين في التزود بالغاز المنزلي وتغطية استهلاكه الذي يقدر بـ500 طن يومياً؛ الأول هو من جانب الاحتلال الإسرائيلي، والثاني من قبل مصر.

وجاءت خطوة مصر في وقت نقلت فيه صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية عن مصادر في المخابرات المصرية أن قيادة بلادهم غاضبة من مشاركة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في جنازة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة بغارة قرب مطار بغداد الدولي الجمعة الماضية.

مكة المكرمة