مسؤول قطري: لا ضريبة على الدخل وإعفاءات للشركات الصغيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYAxKa

تسعى قطر ليكون معدل الضريبة ملائماً مع ربحية وتنافسية القطاع

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-11-2021 الساعة 15:08

- على أي من السلع ستوسع قطر الضريبة؟

على السلع غير الصحية.

ما سبب استهداف السلع غير الصحية؟

  • تقليل استهلاك السلع الضارة.
  • تخفف العبء على القطاع الصحي.

قال أحمد بن عيسى المهندي رئيس الهيئة العامة للضرائب في قطر، إن الهيئة لا تعتزم فرض ضريبة على الدخل، مؤكداً أن ضريبة القيمة المضافة التي تم تداولها على نطاق واسع مؤخراً ما تزال قيد التشريع.

وأضاف المهندي في حوار مع جريدة "الشرق" المحلية، اليوم الأحد، أن الهيئة العامة للضرائب تسعى إلى تخفيف العبء على المكلفين، خاصة من لديهم أنشطة تجارية صغيرة أو متناهية الصغر بما يتوافق مع أحكام القانون واللائحة التنفيذية.

وأوضح: "وبما أن الضريبة هدفها تنويع مصادر دخل الدولة، فإن الإعفاءات تنظر إليها الدولة كنوع من أنواع دعم وتنمية القطاعات الاقتصادية الأخرى بهدف تنميتها وتشجيع الاستثمارات فيها"، مشدداً على ضرورة أن يتلاءم معدل الضريبة مع ربحية وتنافسية القطاع.

وأشار رئيس الهيئة إلى وجود دراسة حالياً لتوسيع نطاق الضريبة الانتقائية على السلع غير الصحية، منوهاً إلى أن الضريبة الانتقائية تقلل استهلاك السلع الضارة وتخفف العبء على القطاع الصحي.

وأوضح المسؤول أنه يتم تطبيق هذه الضريبة على السلع الانتقائية مثل المشروبات الغازية 50%، ومشروبات الطاقة 100%، والتبغ بأنواعه 100%، والسلع ذات الطبيعة الخاصة 100%، مبيناً أنه تخضع لهذه الضريبة عمليات الاستيراد والإنتاج المحلي للسلع الانتقائية.

ولفت إلى أن المستهلك النهائي هو الذي يتحمل عبء الضريبة؛ باعتبارها ضريبة على الاستهلاك، مؤكداً أن الضرائب في قطر تعتبر من أقل معدلات الضرائب في العالم، وذلك تشجيعاً للبيئة الاستثمارية.

مكة المكرمة