مسؤول قطري: قطاع الزراعة حقق قفزات نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zr74EJ
حجم الإنتاج القطري للخضروات قفز إلى حوالي 103 آلاف طن

حجم الإنتاج القطري للخضراوات قفز إلى نحو 103 آلاف طن

Linkedin
whatsapp
السبت، 16-10-2021 الساعة 14:05

ماذا حققت قطر في القطاع الزراعي؟

خلال العامين 2020 و2021 حققت خطوات واضحة في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ما أهداف قطر ضمن رؤيتها الوطنية 2030؟

دفع عجلة التنمية من خلال تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والموارد البشرية والطبيعية.

قال مسؤول قطري، السبت، إن قطاع الزراعة في بلاده حقق قفزات مهمة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي بالمجالات المختلفة النباتية والحيوانية والسمكية، خلال العام الماضي والحالي.

وفي تصريحات نقلها موقع وزارة البلدية والبيئة القطرية، قال مدير إدارة الأمن الغذائي في الوزارة، مسعود جار الله المري، اليوم السبت: إن "قطاع الزراعة حقق خلال العامين 2020 و2021 خطوات واضحة في سبيل تحقيق الأمن الغذائي، وزيادة الإنتاج الزراعي، ونسبة الاكتفاء الذاتي للمنتجات الزراعية".

وأضاف المري: إن "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي تمثل أحد الأهداف الرئيسة المتعلقة برؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة".

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى دفع عجلة التنمية في دولة قطر من خلال تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والموارد البشرية والطبيعية، وتأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل.

وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي أسهمت في تحقيق العديد من أهدافها، حيث طُرح العديد من المبادرات وبرامج التحفيز الاقتصادي للقطاع الخاص للعمل على رفع كفاءة إنتاج المواد الغذائية ورفع نسب الاكتفاء الذاتي.

وذكر أن حجم الإنتاج المحلي للخضراوات قفز من نحو 66 ألف طن بنسبة اكتفاء ذاتي 24% في العام 2018، إلى نحو 103 آلاف طن، والتي تحقق نسبة اكتفاء ذاتي بما يعادل 41%.

كما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور إلى 86% حالياً، حيث بلغ حجم الإنتاج نحو 30 ألف طن، مقارنة بنحو 28 ألف طن في العام 2018، وفق المسؤول القطري.

ومن المتوقع أن تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور المحلية إلى 95% بحلول العام 2023.

كما ارتفع حجم الإنتاج المحلي من الأعلاف الخضراء في 2018 إلى 100 ألف طن، ونسبة الاكتفاء الذاتي إلى 45%، وواصل ارتفاعه ليصل حالياً إلى 115 ألف طن، ونسبة الاكتفاء الذاتي إلى نحو 54%.

وأظهرت دراسة حديثة صادرة عن مجموعة "أوكسفورد بزنس غروب"، نشرت الشهر الماضي، نمو الإنتاج الزراعي في قطر خلال السنوات الخمس الماضية بنسبة 25%، ليبلغ مستويات مليون طن في العام الماضي، مقابل 800 ألف كيلوغرام في العام 2015.

وعملت قطر، وفق الدراسة، على العديد من المشاريع المرتكزة على التقنيات الزراعية الحديثة؛ كالزراعة المائية بدون تربة، على غرار مصنع لإنتاج الخضراوات في جامعة قطر.

وتتميز الزراعات المائية بتوفير في المياه المستخدمة في الزراعة عن الزراعات التقليدية، إذ يصل حجم التوفير لقرابة 92%، حيث تعتمد الزراعة المائية على عملية إعادة تدوير المياه مرات عدة مع إضافة نسبة التبخير حسب الحاجة.

وحسب مؤشر الأمن الغذائي العالمي الصادر عام 2020، فإن قطر تتصدر الدول العربية في مؤشرات تحقيق الأمن الغذائي.

مكة المكرمة