مرشح السعودية لرئاسة "التجارة الدولية": إصلاح المنظمة لم يعد خياراً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxZE34

أكّد أهمية الاستجابة للمتغيرات الدولية

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-07-2020 الساعة 10:05

ما خطة التويجري لإصلاح منظمة التجارة؟

هناك ثلاثة مسارات آنية للإصلاح ومنظور مستقبلي لإعادة ترتيب المنظمة.

من هو التويجري؟

مستشار في الديوان الملكي السعودي، وشغل عدة مناصب وزارية وإدارية في المملكة، بالإضافة لمناصب في بنوك عالمية.

قال محمد التويجري، مرشح السعودية لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، إن إصلاح المنظمة لم يعد خياراً، "بل أصبح ضرورة أكثر من أي وقت سبق".

وأضاف التويجري، يوم الجمعة، أن "هناك ثلاثة مسارات آنية للإصلاح ومنظور مستقبلي لإعادة ترتيب منظمة التجارة العالمية"، كاشفاً عن أن خطته لمستقبل المنظمة لا بد أن تخضع لدراسة تفصيلية لجذور التحديات القائمة والتخطيط لسيناريوهات ستكون متعددة الحلول، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأردف التويجري، أمام 164 عضواً في مجلس المنظمة، أن الأخيرة "في حالة ركود"، مؤكداً أهمية التوصل إلى تفاهم الأعضاء وتفعيل مسارات المفاوضات، مع الاعتماد على آلية للحوكمة ومتابعة الأداء من خلال مؤشرات قياس واضحة.

وقدم مرشح السعودية رؤيته لإصلاح الجهاز العالمي خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن "إعادة الثقة بالمنظمة يجب أن تكون على رأس أولويات المدير العام الجديد، إضافة إلى القدرة على الاستجابة للمتغيرات، حيث سيكون ذلك أهم معايير النجاح للمنظمة مستقبلاً".

وفي 8 يوليو الجاري، أعلنت المملكة العربية السعودية ترشيح المستشار في الديوان الملكي، محمد التويجري، لمنصب المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.

وأعربت بعثة المملكة لدى منظمة التجارة العالمية، في مذكرة، عن إيمان الرياض بالنظام التجاري متعدد الأطراف ودور المنظمة الحيوي فيه، مشددة على "أهمية أن يكون نظاماً قوياً يعزز الانفتاح القائم على قواعد النظام التجاري متعدد الأطراف".

وسبق للتويجري أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء، كما تولى رئاسة مجلس إدارة المركز الوطني للتخصيص، فضلاً عن عضويته في مجلس إدارة كل من شركة "أرامكو" وصندوق الاستثمارات العامة.

كما شغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس في بنك "HSBC" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 2014 إلى 2016، والرئيس الإقليمي لإدارة الخدمات المصرفية في نفس البنك من 2010 إلى 2014، والرئيس التنفيذي لشركة "JP Morgan" في المملكة من 2007 إلى 2010.

مكة المكرمة