محادثات إماراتية إسرائيلية للتوصل لشراكة اقتصادية شاملة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kp9Amq

المحادثات الإماراتية الإسرائيلية انطلقت عبر الاتصال عن بعد

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-11-2021 الساعة 18:15
إلى ماذا تهدف الاتفاقية المزمع التوصل إليها؟

تعزيز التبادل التجاري إلى مستويات أعلى، وخلق ثروة من الفرص الاستثمارية.

ما حجم التبادل التجاري بين "إسرائيل" والإمارات؟

نحو 950 مليون دولار خلال عام منذ تطبيع العلاقات بين البلدين.

أعلنت الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إطلاق محادثات ثنائية للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

وذكرت وسائل إعلام إماراتية وإسرائيلية أن المحادثات انطلقت عبر الاتصال المرئي، بمشاركة عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، وأورنا باربيفاي وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، بحضور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ومحمد الخاجة سفير دولة الإمارات لدى "إسرائيل".

وتهدف اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين، حال التوصل إليها، لتقوية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري إلى مستويات أعلى، وخلق ثروة من الفرص الاستثمارية الجديدة لشركات البلدين.

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي، قبيل إطلاق المحادثات، إن بلاده تواصل تطوير نموذجها الاقتصادي ليكون أكثر استدامة ومرونة وانفتاحاً على الأسواق العالمية.

وأضاف: "لقد مر أكثر من عام على إبرام الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين الإمارات وإسرائيل تعبيراً عن الرغبة المشتركة لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط".

وتابع: "عملنا خلال هذه الفترة على توظيف العلاقات الدبلوماسية الجديدة بين البلدين لتصب في تعزيز الشراكة الاقتصادية، وتنمية التجارة والاستثمار والسياحة والصناعة والتعاون العلمي والتكنولوجي على المستويين الثنائي والإقليمي".

ومن جانبها أفادت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية بأن "إطلاق هذه المحادثات الرسمية سيساهم بتعزيز التعاون والنقاش خلال المرحلة المقبلة؛ بهدف التوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تسهم بشكل كبير في تنمية التجارة بين البلدين".

وأعربت عن طموحها بأن الاتفاقية ستصب حين إنجازها في خدمة مجتمعي الأعمال في البلدين، وستخلق فرصاً واسعة في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين "إسرائيل" والإمارات أكثر من 3.5 مليار درهم (نحو 950 مليون دولار) خلال عام منذ التوقيع على اتفاق السلام بين الطرفين، في سبتمبر 2020، وحتى نهاية سبتمبر من العام الجاري 2021.

مكة المكرمة