مجلة: موافقة عراقية على استيراد الكهرباء من الخليج عبر الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YV3qJP

عملية استكمال الربط الكهربائي لدول المجلس ذاتها قد تستغرق بعض الوقت

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-01-2021 الساعة 16:55

كم كمية الكهرباء التي سيستوردها العراق من دول الخليج؟

500 ميغاواط.

من أين سيكون الربط الكهربائي؟

من محطة الزور الفرعية بالكويت على الحدود مع العراق.

قالت مجلة بريطانية، اليوم الاثنين، إن العراق وافق على استيراد 500 ميغاواط من الكهرباء من هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ونقلت مجلة "ميد"، عن مصادر، قولها إن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي خصصت التمويل المطلوب لخط نقل الطاقة الذي يمتد بطول 300 كيلومتر ويربط بين محطة "الزور" الفرعية في الكويت بالحدود العراقية.

ونسبت المجلة إلى مصادر مطلعة على المشروع، قولها إن عملية استكمال الربط الكهربائي لدول المجلس ذاتها قد تستغرق بعض الوقت.

وكان العراق قد وقَّع في يناير 2020، مذكرة تفاهم لاستيراد 500 ميغاواط من الكهرباء من دول مجلس التعاون الخليجي، فيما ذكرت تقارير حينها، أن الهيئة ستمول تكلفة بناء الخطين البالغة طاقتهما 400 كيلوفولت والبالغ طولهما 300 كيلومتر بين الكويت والعراق.

لكن المجلة نقلت عن مصدر، قوله إنه ليس متأكداً مما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي "ستمول" مشروع الربط بين دول مجلس التعاون.

وسبق أن جددت حكومات الخليج وواشنطن وبغداد دعمها الكامل لمشروع ربط شبكات الكهرباء في العراق بدول الخليج.

وأنشئت هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون ومقرها بمدينة الدمام السعودية، في 31 ديسمبر 2001، بهدف ربط أنظمة الطاقة في دول المجلس.

ووقَّعت الحكومة العراقية، عام 2019، عقداً بقيمة 15.68 مليار دولار مع "سيمنز" لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد.

ويحتاج العراق أكثر من 23 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان والمؤسسات دون انقطاع، في حين يبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية، وفقاً لوزارة الكهرباء العراقية، 13500 ميغاواط، وهو يخطط لإضافة 3500 ميغاوات خلال العام الحالي، بإدخال وحدات توليد جديدة إلى الخدمة.

مكة المكرمة