مبادرة تطوعية عبر "واتساب" تنجح في دعم زراعة القمح بالإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNVPYB

تدعم المبادرة المزارعين بما يحتاجونه في زراعة وحصاد القمح

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 11:38

- ما نتائج المبادرة؟

انضمت إليها 145 مزرعة، ويتوقع أن تنتج 50 طناً من القمح في الموسم الحالي.

- ما الغاية من المبادرة؟

دعم المزارع المحلية، وتشجيع زراعة القمح في الدولة.

أعلن مزارعون إماراتيون نجاح مبادرة تطوعية باسم "قمح الإمارات" أطلقوها عبر تطبيق "واتساب" لتوزيع بذور القمح (التقاوي) مجاناً على المزارعين؛ بهدف دعم المزارع المحلية وتشجيع زراعة القمح في الدولة.

ونجح المتطوعون في ضم 145 مزرعة للمشروع، الأمر الذي يتوقع أن يسهم في إنتاج نحو 50 طناً من القمح في موسم حصاده خلال الأسبوعين المقبلين، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

وقال المشرف على المبادرة، المزارع حميد عبيد الزعابي، إن فكرة مشروع زراعة القمح في الدولة بدأت من خلال إنشاء "غروب" على تطبيق "واتساب" يضم 14 مزارعاً على مستوى الدولة، حيث عملوا على طرح الأفكار والابتكارات حول ثقافة زراعة القمح وآلية حصاده في البيئة الصحراوية.

وأوضح أنه تم التعاون مع المزارعين، وإطلاق حملة لتوزيع بذور القمح (التقاوي) بمختلف أنواعها مجاناً، سواء التي تصلح للخبز أو الزراعة، وبكل أحجامها الطويلة والصغيرة، لافتاً إلى أن بعض المزارعين استجابوا للمبادرة وقاموا بتسميد أراضيهم وريها، لتحديد جودة القمح ومدى استجابته للأرض المحلية.

وأضاف الزعابي أنه "فور زراعة القمح في موسمه؛ من أول نوفمبر حتى مارس قبل عامين، بدأنا في حصاد محصول وفير من القمح، حيث بدأنا المشروع بـ14 مزارعاً، ووصلنا حتى الآن إلى 145 مزارعاً بعد نجاح المبادرة".

وأشار إلى أنه "مع بداية شهر نوفمبر الماضي قمنا بتوزيع بذور القمح على المزارعين المنضمين للمشروع، وسيتم موسم الحصاد خلال الأسبوعين المقبلين"، متوقعاً جني أكثر من 50 طناً من القمح.

وذكر أن المبادرة وفرت للمزارعين بذور القمح وآلات حصاد من أجل تشجيع المزارعين المواطنين على زراعة القمح.

وشرح المبادرة قائلاً إنه يتم منح كل مزارع 20 كيلوغراماً من القمح لزراعته، بحيث تنتج له في موسم الحصاد 300 كيلوغرام، يأخذ منها 200 كيلوغرام للاستخدام الشخصي، ويوزع 100 كيلوغرام على مزارعين آخرين، لافتاً إلى أن هذه الآلية أسهمت في زيادة إنتاج القمح وزيادة عدد المزارع التي قامت بزراعة القمح إلى أكثر من 100 مزرعة على مستوى الدولة.

مكة المكرمة