مباحثات سعودية قطرية لتعزيز التعاون بالنقل الجوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ek3w3z

رئيسا هيئة الطيران المدني في قطر والسعودية (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-07-2021 الساعة 19:26
- ماذا تم أيضاً خلال اللقاء القطري السعودي؟

"تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

- متى استؤنفت الرحلات الجوية بين البلدين؟

عقب إتمام المصالحة في قمة العلا مطلع 2021.

بحثت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، الأحد، تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي بين البلدين، في أحدث أشكال تطور العلاقات بين الرياض والدوحة.

وذكر بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني القطري أن رئيس الهيئة، عبد الله السبيعي، اجتمع مع نظيره السعودي، عبد العزيز الدعيلج، في العاصمة السعودية الرياض.

وأوضح البيان المنشور على حساب الهيئة القطرية في "تويتر"، أنه جرى خلال الاجتماع أيضاً "تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

وأفضت قمة العلا السعودية التي عقدت مطلع العام الحالي إلى مصالحة خليجية بين أطراف الأزمة التي اندلعت صيف عام 2017، ووصفت بأنها الأسوأ في تاريخ مجلس التعاون الخليجي.

ونتيجة ذلك استؤنفت الرحلات الجوية بين قطر والسعودية، وفتحت كذلك الحدود البرية والبحرية، وهو ما سار عليه باقي أطراف الأزمة؛ الإمارات والبحرين ومصر.

وفي 11 يناير 2021 أقلعت أول طائرة تجارية تابعة للخطوط الجوية القطرية إلى السعودية، في رحلة هي الأولى بين قطر ودول المقاطعة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام.

وتسير الخطوط القطرية رحلة يومية من الرياض، وأربع رحلات أسبوعية من جدة، ورحلة يومياً من الدمام إلى مقر عملياتها في مطار حمد الدولي، في حين أعلنت الخطوط السعودية استئناف الرحلات بين الرياض وجدة والدوحة.

وإضافة إلى التعاون الجوي عقدت سلسلة لقاءات قطرية - سعودية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها، شددت جميعها على ضرورة الدفع قدماً نحو تطوير العلاقات الثنائية.

مكة المكرمة