ماذا يعني تخصيب إيران اليورانيوم لـ4.5%؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/618jv2

الجهد الأكبر يصرف خلال المرحلة الأولى من عملية تخصيب اليورانيوم (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-07-2019 الساعة 13:49

يسأل سائل ماذا تعني زيادة إيران نسبة تخصيب اليورانيوم لأعلى من الحد المسموح لها به في الاتفاق النووي؛ وهو 4.5%، وكيف يحدث ذلك؟

وأعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، أن نسبة تخصيب اليورانيوم في إيران بلغت نحو 4.5%.

وأشار، اليوم الاثنين، إلى أنه سيتم تسليم الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر مفتشيها نماذج من اليورانيوم المخصب الجديد، عصر اليوم الاثنين.

وللإجابة عن هذه التساؤلات علمياً فإن اليورانيوم الخام المستخرج من المناجم يحتوي على نسبة 1% من أوكسيد اليورانيوم، وهي المادة الأولية المطلوبة لعملية إنتاج الطاقة، وفق ما ذكر موقع قناة "الحرة" الأمريكية.

ويعالج اليورانيوم بمواد كيميائية أخرى لاستخراج أوكسيد اليورانيوم وصناعة ما يعرف بـ"الكعكة الصفراء"، وهي مسحوق يحتوي على 80% من أوكسيد اليورانيوم.

وقبل استخدام اليورانيوم في المفاعلات النووية أو القنابل يجب تخصيبه أولاً؛ وذلك لأن النوع الطبيعي منه يحتوي كمية قليلة جداً من نظير "اليوارنيوم-235" الذي تنشطر نواته بسهولة نسبية لإنتاج كمية كبيرة من الطاقة.

و"اليورانيوم-235" هو صورة من اليورانيوم، عددها الذري 235، ويختلف عن اليورانيوم الطبيعي ذي العدد الذري 238 في عدد النيوترونات فقط داخل النواة.

ولتخصيب اليورانيوم تُحوّل "الكعكة الصفراء" إلى غاز يسمى "يوارنيوم هيكسافلورايد"، ثم يدخل إلى أجهزة الطرد المركزي التي تدور بسرعة عالية جداً، فينتج عنها خروج "اليورانيوم -238" وبقاء "اليورانيوم-235" ذي الوزن الأخف.

واليورانيوم المستخدم في المفاعلات النووية يكون مخصباً بنسبة 4%، لكن لصناعة أسلحة نووية يجب أن يكون مخصباً بنسبة 90%.

ونص الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع دول غربية، عام 2015، على ألا تزيد نسبة اليورانيوم المخصب لدى إيران على 3.67%، لكنها أعلنت أنها سترفع هذه النسبة، إذ لا يوجد مانع تقني لديها من الوصول إلى هذه النسبة.

وتستهلك المراحل الأولى من التخصيب معظم الطاقة والجهد، وكلما ارتفعت النسبة أصبحت العملية أسهل، أي إن نصف المجهود المبذول لتخصيب اليورانيوم إلى 90% يذهب في رفع نسبة التخصيب من 0.7% إلى 4%.

وبعد الوصول إلى نسبة تخصيب 20%، وهو ما يعرف باليورانيوم عالي التخصيب، تكون المهمة نحو استخدامه في إنتاج أسلحة نووية قد أنجزت بنسبة 90%،

وكلما زادت نسبة تخصيب اليورانيوم قلّت الكمية التي تستخدم منه لإنتاج أسلحة نووية، فلصناعة سلاح نووي من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% تستخدم كمية تقدر بـ400 كيلوغرام، بينما تنخفض الكمية إلى 28 كيلوغراماً عند استخدام اليورانيوم المخصب بنسبة 90%.

مكة المكرمة