كورونا قد يتسبب بخسارة شركات الطيران 30 مليار دولار

خسرت حتى الآن 1.5 مليار
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZEE3r

خسائر الطيران يتوقع أن تصل إلى 30 مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-03-2020 الساعة 15:14

في ظل انتشار فيروس كورونا كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن شركات الطيران العالمية خسرت 1.5 مليار دولار هذا العام بسبب الفيروس.

وقال محمد علي البكري، نائب رئيس "إياتا" للشرق الأوسط وأفريقيا: "أتوقع تراجع مبيعات شركات الطيران في الشرق الأوسط خلال الأسابيع القليلة القادمة، وأن الإيرادات ستواجه مخاطر في حال تمديد قيود السفر المفروضة في آسيا".

وأضاف: "أنصح حكومات الشرق الأوسط بدعم شركات الطيران لديها بسبب فيروس كورونا الجديد".

وتوقع البكري أن قطاع الطيران سيتكبد خسائر تصل إلى 30 مليار دولار، في حال واصل كورونا انتشاره بنفس طريقة ومدة انتشار عدوى السارس التي حدثت في 2003، حيث تكبد القطاع خسائر بنفس القيمة حينها.

وأوضح أنه "بحسب الإحصاءات الصادرة في تاريخ 27 فبراير 2020، وصل عدد الدول التي انتشر فيها الفيروس إلى 90 دولة، من بينها الصين، وإيطاليا، وإيران، واليابان، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وتشكل هذه الدول 25% من إجمالي عدد المسافرين العالميين، وبإيرادات تتعدى 20% عالمياً".

وتابع: "وعندما نلقي نظرة أوسع على المناطق المتأثرة لتقييم أعداد الركاب والعائدات المهددة للخطر تشكل الدول التي بها حالات مؤكدة نحو 83٪ من إجمالي أعداد الركاب والإيرادات العالمية".

ويواصل فيروس "كورونا" تفشيه، إذ بات منتشراً خارج الصين في أكثر من 58 دولة، تسبب فيها بعشرات الوفيات وأكثر من 7 آلاف إصابة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

مكة المكرمة