قطر وروسيا تبحثان إطلاق خط ملاحة بحري مباشر بينهما

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeyweW

لزيادة التجارة المتبادلة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-06-2021 الساعة 13:02

كم نسبة نمو التبادل التجاري بين البلدين في 2019؟

%22.

إلى متى يستمر منتدى بطرسبورغ؟

حتى 5 يونيو الجاري.

بحثت دولة قطر مع روسيا في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي مسألة إطلاق خط ملاحة بحري مباشر بين موانئ روسيا وميناء حمد في قطر لإنعاش التجارة بين البلدين، بالإضافة لتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ "موانئ قطر"، عبد الله الخنجي، خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي، يوم الخميس، إن الهيئة تناقش مع الجانب الروسي إمكانية إنشاء الخط الملاحي.

وأضاف: "يناقش المنتدى عدة مواضيع تتعلق بالموانئ والنقل البحري والخدمات اللوجستية، منها إمكانية إنشاء طريق بحري مباشر بين الموانئ الروسية وميناء حمد لزيادة التجارة المتبادلة".

وأعرب المسؤول عن ثقته بوجود فرصة ممتازة لمزيد من تطوير وتكثيف التعاون بين البلدين، ومن ذلك الصناعات الهامة مثل النقل البحري والموانئ.

ولفت إلى أن الهيئة تقدم العديد من الخدمات المتعلقة بالموانئ والخدمات اللوجستية للشركات التي ترغب في العمل مع قطر، ومن ضمنها الشركات الروسية.

وفي سياق متصل، شهد المنتدى، يوم الخميس، توقيع مجموعة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين روسيا وقطر، والتي تهدف لتحفيز العلاقات الثنائية، وخاصة التجارية والاقتصادية.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أنه تم توقيع الوثائق في جلسة حوار "روسيا - قطر" بمشاركة مسؤولين من البلدين، حول التعاون بين المنظمات والشركات الروسية والقطرية.

وأشارت الجلسة إلى نمو التبادل التجاري بين روسيا وقطر في 2019 بنسبة 22%، على الرغم من جائحة كورونا التي أصابت الاقتصاد العالمي، وإلى أن الوكالة القطرية للاستثمار تشارك في مشاريع ضخمة بروسيا.

كذلك أشاد وزير التجارة والصناعة القطري، علي أحمد الكواري، بالعلاقات الثنائية بين موسكو والدوحة، وقال إن المشاركة القطرية في المنتدى تدل على العلاقات المتينة بين روسيا وقطر.

وانطلقت، يوم الأربعاء، أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي حضورياً، مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية، وباستخدام تقنيات رقمية حديثة.

ويعد المنتدى، الذي سيعقد من 2 وحتى 5 يونيو الجاري، منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صانعي السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وتشارك دولة قطر في المنتدى بصفة ضيف شرف وبوفد كبير يضم رجال أعمال ومسؤولين، وتنظم قطر في المنتدى منصة أعمال فريدة "قاعة الدوحة".

مكة المكرمة