قطر والاتحاد الأوروبي يدعمان ألبانيا بنحو 113 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x8V5rD

قطر سبق أن قدمت مبلغ نصف مليون دولار كإغاثة عاجلة لألبانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-02-2020 الساعة 22:52

أعلنت دولة قطر والمفوضية الأوروبية دعم ألبانيا بأكثر من 100 مليون دولار لمساعدتها في إعادة إعمار المناطق التي دمرها الزلزال في نوفمبر 2019.

وذكرت لولوة الخاطر، مساعدة وزير الخارجية القطري والمتحدثة الرسمية باسمها، الاثنين، أن دولة قطر قدمت من مقر المفوضية الأوروبية، وبحضور رئيس وزراء جمهورية ألبانيا، 5 ملايين دولار كدعم للتخفيف من آثار الزلزال المروع الذي أصابهم.

وأكّدت في تغريدة بحسابها بموقع "تويتر"، وقوف قطر إلى جانب الشعب الألباني، مبينة أنه سبق أن تم تقديم مبلغ نصف مليون دولار كإغاثة عاجلة.

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، في مؤتمر "معاً من أجل ألبانيا"، الاثنين: "وفر الاتحاد الأوروبي وحده 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) من الميزانية".

وتعد هذه المساعدة بعد أن سبقها حزمة طارئة بقيمة 15 مليون يورو (16.2 مليون دولار) وافق عليها الاتحاد بالفعل من أجل إصلاحات لها أولوية في ديسمبر الماضي، بعد وقت قصير من الزلزال الذي أدى إلى تدمير مبانٍ بأكملها على ساحل البحر الأدرياتيكي بألبانيا، ما أسفر عن مقتل 51 شخصاً وإصابة المئات.

وقدّرت ألبانيا التي تعد من أفقر دول أوروبا، حجم الأضرار المباشرة الناتجة عن الكارثة بـ985 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، مع توقع حدوث مزيد من الأضرار نتيجة لتباطؤ النمو الاقتصادي.

مكة المكرمة