"قطر للبترول" تبدأ مشروع توسعة حقل الشمال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NM8R1M

مشروع توسعة حقل الشمال يستهدف زيادة القدرة الإنتاجية لقطر من الغاز

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-04-2020 الساعة 20:23

أعلنت "قطر للبترول"، اليوم الأربعاء، بدء أعمال حفر الآبار التطويرية لمشروع توسعة حقل الشمال، ضمن المرحلة الأولى لزيادة إنتاج قطر من الغاز المسال من 77 مليوناً إلى أكثر من 110 ملايين طن سنوياً.

وأوضحت الشركة، في بيان، أنه تم في 29 مارس الماضي، بدء حفر أول بئر من مجموع 80 بئراً سيتم حفرها للمشروع بواسطة منصة الحفر (غلف دريل لوفاندا).

ومنصة "غلف دريل لوفاندا" تابعة لشركة غلف دريل المملوكة من قبل تحالف شركة الخليج العالمية للحفر القطرية، وشركة سي دريل العالمية المتخصصتين في تشغيل منصات الحفر.

وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، إن إطلاق أعمال الحفر التطويري معلم هام على طريق تحقيق الاستراتيجية الهادفة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المُسال.

وأوضح الكعبي أن مشروع توسعة حقل الشمال يستهدف زيادة القدرة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المُسال من 77 إلى 126 مليون طن سنوياً على مرحلتين.

وفي وقت سابق منحت قطر عدداً من العقود لاستخدام وتشغيل منصات بحرية لحفر 80 بئراً للمرحلة الأولى من المشروع.

كما بدأت أعمال تركيب القوائم الأربع الأولى لمنصات الإنتاج في المياه القطرية، وسيتم الانتهاء منها نهاية أبريل الحالي.

و"قطر للبترول" هي شركة حكومية مسؤولة عن تطوير مشاريع الغاز والنفط في قطر، أما "حقل الشمال" فهو الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في قطر، ويعد أكبر حقل غاز غير مصاحب للنفط في العالم.

مكة المكرمة