قطر.. شركة أمريكية تحصل على عقد لهندسة مشروع توسعة حقل الشمال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7ryAYj

حقل الشمال يحتوي على 1760 تريليون قدم مكعبة من الغاز

Linkedin
whatsapp
السبت، 09-01-2021 الساعة 11:56

- ما الذي ستقدمه الشركة الأمريكية في حقل الشمال؟

خدمات الهندسة والتصميم للمشروع، ولخمس منصات لرؤوس الآبار البحرية.

- هل هذا المشروع هو الأول الذي تقدمه شركة ماكديرموت في قطر؟

لأكثر من 30 عاماً نفذت ماكديرموت مشاريع في حقل الشمال.

حصلت شركة "ماكديرموت إنترناشونال" الأمريكية للخدمات الهندسية والإنشائية البحرية، على عقد من شركة قطر للبترول ستقدم بموجبه خدمات الهندسة والتصميم لمشروع حقل الشمال، ضمن مشروع التوسعة الجنوبي.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية، اليوم السبت، ستوفر "ماكديرموت" إلى جانب تقديمها خدمات الهندسة والتصميم للمشروع، نسخاً متماثلة لخمس منصات لرؤوس الآبار البحرية، كجزء من العقد، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع توسعة حقل الشمال.

ونقلت الصحيفة عن نائب الرئيس الأول لشركة "ماكديرموت" طارق كواش قوله: "لأكثر من 30 عاماً، نفذت ماكديرموت مشاريع في حقل الشمال في قطر، وسنستفيد من خبرتنا ومواردنا المحلية لإنجاز هذا المشروع بنجاح".

وأضاف: "مع استمرار تطوير حقول النفط والغاز في المنطقة، نحن على استعداد للبناء على هذا العمل الأولي لمواصلة دعم (شركة) قطر غاز، أثناء تقدمهم في المراحل اللاحقة من مشروع حقل الشمال".

وأشار كواش إلى أنه "سيتم تنفيذ العقد من مكتب الشركة في الدوحة، كما سيبدأ العمل في المشروع قريباً".

وفي أبريل الماضي، أعلنت شركة "قطر للبترول" بدء أعمال حفر الآبار التطويرية لمشروع توسعة حقل الشمال، ضمن المرحلة الأولى لزيادة إنتاج قطر من الغاز المسال من 77 لأكثر من 110 ملايين طن سنوياً.

وأوخر ديسمبر الماضي توقع تقرير لشركة "دان وبرادستريت" الأمريكية أن تصبح قطر أكثر  إنتاجاً للغاز في 2021، وذلك ضمن استراتيجيتها للتفاعل مع زيادة الطلب العالمي على الغاز الطبيعي.

وحسب التقديرات الرسمية تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من الغاز الطبيعي بـ879.9 تريليون قدم مكعبة، أي ما يعادل 12.9% من إجمالي احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.

كما تقدر احتياطيات قطر المؤكدة من النفط بنحو 25.2 مليار برميل، وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، بنسبة إنتاج تصل إلى 30% من الإنتاج العالمي للغاز.

مكة المكرمة