قطر تعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في السودان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nBypar

من اجتماع السفير القطري بالخرطوم مع رئيس الوزراء السوداني (17 أكتوبر)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 21-10-2019 الساعة 08:35

تعتزم دولة قطر ضخ مزيد من الاستثمارات في السودان، الذي دخل مرحلة انتقالية عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير إثر احتجاجات شعبية عارمة تنديداً بالأوضاع الاقتصادية وغياب الأفق السياسي.

وقال السفير القطري لدى الخرطوم، عبد الرحمن بن علي الكبيسي، الأحد، إن الدوحة تعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في السودان، خلال لقاء جمعه مع وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله.

وبحسب ما أوردته الوكالة السودانية الرسمية للأنباء، أعرب "الكبيسي" عن رغبة قطر في تعزيز التعاون مع السودان في كل المجالات، وتبادل الدعم في المحافل الدولية.

وأضاف أن الدوحة ستقوم بمزيد من الاستثمارات في مجالات الطاقة والتعدين والزراعة، وستشجع القطاع الخاص على الاستثمار في السودان في جميع المجالات.

ووفق بيانات سودانية رسمية، تستثمر قطر حالياً 1.5 مليار دولار في السودان، عبر 40 مشروعاً زراعياً وسياحياً وعقارياً.

وقالت الوزيرة السودانية إن بلادها تتطلع إلى تدفق مزيد من الاستثمارات القطرية في السودان، وزيادة حجم التبادل التجاري، مشيرة إلى أن الحكومة تعكف على مراجعة القوانين الخاصة بالاستثمار وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.

وبدأ بالسودان، في 21 أغسطس الماضي، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

وتأمل الحكومة الانتقالية، برئاسة عبد الله حمدوك، في معالجة وضع اقتصادي متردٍّ، فجر احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، على عزل عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019).

في سياق آخر، وجهت الوزيرة السودانية شكرها للدوحة على دورها الداعم للخرطوم في تحقيق السلام، وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ورعت الدوحة اتفاقية للسلام، في 14 يوليو 2011، رفضتها حركات التمرد الرئيسية في إقليم دارفور غربي السودان، بينما وقعت عليها الحكومة وحركة "التحرير والعدالة".

وأوفت قطر بتعهداتها، البالغة 177.4 مليون دولار، لمؤتمر للمانحين عُقد في الدوحة عام 2013، وأوصى بجمع 4.5 مليار دولار لإعادة إعمار دارفور. 

جدير بالذكر أن السفير القطري سلّم دعوة إلى وزيرة الخارجية السودانية، للمشاركة في منتدى الدوحة الـ19، الخاص بالشؤون العالمية المعاصرة، المقرر انعقاده يومي 14 و15 ديسمبر المقبل.

مكة المكرمة