قطر تسمح للأجانب بتملك شركات مدرجة في البورصة بالكامل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EJpZ9

ارتفاع كبير في بورصة قطر بعد القرار

Linkedin
whatsapp
الخميس، 15-04-2021 الساعة 13:29

 

- ما توقعات "بلومبيرغ" بعد قرار الحكومة القطرية؟

تدفقات رؤوس الأموال الخارجية بقيمة تزيد على مليار دولار.

- ما النظام الذي كان معمولاً به في قطر؟

تملك الوافدين حتى 49% من الشركات المدرجة بالبورصة المحلية.

أقرت الحكومة القطرية مشروع قانون يجيز للمستثمرين غير القطريين تملك الشركات المدرجة في بورصة قطر بالكامل، وسط تقديرات بتدفقات مليارية على الدوحة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، مساء الأربعاء، أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لسنة 2019 بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي.

ويتضمن مشروع القانون تعديل المادة (7) من القانون بحيث يجوز للمستثمرين غير القطريين تملك نسبة تصل إلى 100% من رأس مال الشركات المساهمة القطرية المدرجة في بورصة قطر.

وكان النظام المعمول به يسمح للوافدين في قطر بتملك حتى 49% من الشركات المدرجة في البورصة المحلية، و100% من الشركات غير المدرجة، و100% من العقارات.

وتؤدي هذه الخطوة إلى تدفقات رؤوس الأموال الخارجية على الدوحة بقيمة تزيد على مليار دولار، وفق ما قالته وكالة "بلومبيرغ".

بدوره قال بنك الاستثمار "هيرميس" إن بعض الأسهم التي يمكن أن تستفيد أكثر من غيرها تشمل بنك قطر الإسلامي، ومصرف الريان، والبنك التجاري القطري.

في سياق ذي صلة ارتفعت قيمة الأسهم القطرية بأكبر زيادة في بورصات الخليج، الخميس، بما يصل إلى 2.3%، فيما تواصل بورصة قطر مكاسبها هذا العام إلى 4%، مختلفة عن معظم أقرانها في المنطقة.

وكانت السعودية قد سمحت للأجانب بالاستثمار المباشر في أدوات الدين، في خطوة جديدة صوب فتح السوق السعودية للمستثمرين الأجانب.

مكة المكرمة