قطر تستثمر في قطاع الطاقة المتجددة بالبرتغال

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xr7oNQ

تسعى قطر لتنويع استثماراتها الخارجية ومنها قطاع الطاقة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 03-01-2021 الساعة 09:54

- في أي شركة ساهمت قطر؟

شركة "EDP" البرتغالية بنسبة 3%.

- كم المبلغ الذي ضخته قطر في الشركة؟

600 مليون دولار.

كشف موقع "إكسبريسو" البرتغالي عن أن جهاز قطر للاستثمار بات من بين أكبر المساهمين الأجانب في شركة "EDP" البرتغالية الناشطة في قطاع توليد الكهرباء المعتمدة على عناصر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الرياح.

وبحسب ما ذكر تقرير للموقع فإن "الشركة البرتغالية ركزت في الفترة الأخيرة على إنشاء مجموعة من محطات تدوير الرياح القادرة على إنتاج نسبة معتبرة من إجمالي احتياجات العاصمة لشبونة وغيرها من المدن للكهرباء، مستندة في ذلك على أموال المساهمين الأجانب في الشركة، ومن ضمنهم قطر، التي تحوز 3% من أسهم "EDP" التي تتجاوز قيمتها الكاملة في البورصة البرتغالية 20.5 مليار دولار".

وبين التقرير أن جهاز قطر للاستثمار وباستحواذه على هذه النسبة يكون قد ضخ ما يقارب 600 مليون دولار أمريكي في "EDP"؛ ليكون بذلك رابع أكبر مستثمر في الشركة البرتغالية الخاصة بتوليد الكهرباء.

وتوقع التقرير أن تحقق الشركة المزيد من النمو خلال العام الحالي، الذي يتجه فيه العالم نحو الانفتاح التدريجي في ظل قرب انفراج أزمة فيروس كورونا المستجد التي أثرت على الاقتصاد الدولي بشكل متفاوت خلال السنة الماضية.

وأكد التقرير أن توجه جهاز قطر للاستثمار نحو الاستثمار في شركة "EDP" يعكس المخططات المستقبلية التي يرغب في تحقيقها، وعلى رأسها تنويع الاستثمارات والخروج من دائرة العقارات إلى غيرها من القطاعات كالتكنولوجيا والطاقة، وهو الذي استحوذ مؤخراً على 12% من أسهم شركة "فلوانس إنيرجي" الأمريكية، وبقيمة مالية قدرت بـ125 مليون دولار أمريكي، وحيازته على 25% من أسهم شركة "أداني إلكتريسيتي" مومباي، نهاية العام الماضي، بقيمة 450 مليون دولار.

ويعد جهاز قطر للاستثمار عاشر أكبر صندوق ثروة سيادي على مستوى العالم، ويملك أصولاً حول العالم بنحو 328 مليار دولار.

وبلغت استثمارات قطر في كل من أمريكا وأوروبا وآسيا نحو 165 مليار دولار، حصة أمريكا وأوروبا منها نحو 135 مليار دولار، في حين تبلغ حصة آسيا نحو 30 مليار دولار، من ضمنها 10 مليارات دولار في الصين، و13 مليار دولار في روسيا.

ويمثل القطاع المالي 55.4% من استثمارات قطر الخارجية، ونحو 18.5% لقطاع الاستهلاك، و9% لقطاع الخدمات والمواد، ونحو 5.6% للصناعة، و4.8% للاتصالات، و4.3% للسلع الاستهلاكية، و1.8% لقطاع التكنولوجيا والطاقة، وتمثل القطاعات الأخرى 0.6%، وفقاً لبيانات وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية.

وتمثل البنوك، بحسب "بلومبيرغ"، نصيب الأسد من استثمارات قطر بنحو 40.8%، فيما يمثل قطاع تصنيع السيارات نحو 15.1%، والخدمات 9%، و7.6% في المؤسسات المالية، ونحو 3.6% للقطاع العقاري والطاقة.

قطر

مكة المكرمة