قطر.. إنجاز المرحلة الأولى من مشروع "ترام لوسيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4EbjK8

ألستوم تزود مدينة لوسيل بنظام ترام متكامل تماماً 

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-01-2021 الساعة 10:02

- كم تغطي المرحلة الأولى؟

9.7 كم من المسارات الفردية دون أسلاك علوية، و12.8 كم من المسارات الفردية تحت الأرض.

- كم أُنجز من المشروع في المرحلة الأولى؟

16 محطة في مواقع متنوعة، إلى جانب المرافق والمستودعات والجسر المستقل على طريق الخور السريع.

أنهت شركة "ألستوم" بنجاح المرحلة الأولى من مشروع قطار النقل الخفيف بمدينة لوسيل في قطر، التي تغطي 9.7 كم من المسارات الفردية دون أسلاك علوية و12.8 كم من المسارات الفردية تحت الأرض.

ووفق ما ذكرت صحيفة "الشرق" المحلية، اليوم الاثنين، تشمل هذه المرحلة إنجاز 16 محطة في مواقع متنوعة، إلى جانب المرافق والمستودعات والجسر المستقل على طريق الخور السريع.

وسيتم تشغيل شبكة ترام لوسيل باستخدام الجيل الجديد من ترام سيتاديس X05 الذي تقدر سعته بـ 209 ركاب.

وكانت شركة ألستوم قد فازت، في عام 2014، ضمن كونسورتيوم يشمل "كيو دي في سي"، بعقد من شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، لتوريد نظام ترام متكامل لمدينة لوسيل يعمل بالتغذية الكهربائية الأرضية دون الحاجة إلى أسلاك الكهرباء العلوية.

وقال فينسنت برو، المدير الإداري لشركة ألستوم الشرق الأوسط: "نحن فخورون جداً بمساهمتنا الرئيسية في استكمال المرحلة الأولى من مشروع ترام لوسيل الذي سيوفر وسيلة نقل موثوقة وصديقة للبيئة ولسكان وزوار مدينة لوسيل".

وأضاف: إن "قطر أصبحت واحدة من أكثر الدول تقدماً في المنطقة من حيث التنقل الذكي، ونحن ملتزمون بتلبية احتياجات البلاد المتزايدة من أنظمة التنقل المبتكرة والمستدامة".

وتزود ألستوم مدينة لوسيل بنظام ترام متكامل تماماً من خلال تصميم وتصنيع وتشغيل 28 تراماً من طراز سيتاديس، بالإضافة إلى أعمال المسار، ومواد شديدة التحمل، ومعدات الإمداد بالطاقة من "بلكس و تي بي إس" والمحطات، والكابلات العلوية وتكنولوجيا الإمداد بالطاقة أرضياً، والإشارات الضوئية وأبواب شاشة المنصة.

ويتكون ترام لوسيل من 5 عربات لكل وحدة، بطول 32 متراً لكل قاطرة. وقد شكل "المحمل"، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يستخدم في صيد اللؤلؤ، مصدر الإلهام في تصميم ترام لوسيل حيث ركز مفهوم التصميم على البحر وصيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، وجسده في تصميم الترام وألوانه.

والعربات مجهزة بجميع نظم الأمن والسلامة على مستوى المحطات والعربات، التي ستكون منخفضة جداً لتوفير سهولة وصول جميع الركاب إليها، وكذلك فقد جُهز تصميم الترام بطريقة صديقة للبيئة، ونظام الكبح الكهربائي الكامل، ونظام إضاءة LED.

مكة المكرمة