قصف الحوثيين يتسبب بإيقاف نصف إنتاج النفط السعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gVBwa1

النفط في السعودية تأثر بهجمات الحوثيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-09-2019 الساعة 21:22

تواجه السعودية، أحد أكبر منتجي النفط بالعالم، مخاطر كبيرة، أبرزها الهجمات التي يشنُّها الحوثيون من اليمن، على منشآت نفطية في المملكة.

وأدى هجوم بطائرات مسيَّرة، تبنّاه الحوثيون، في 14 سبتمبر 2019، إلى إشعال حرائق في منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعودية العملاقة، في ثالث هجوم من هذا النوع، خلال خمسة أشهر، على منشآت تابعة للشركة.

وتتحدث وسائل إعلام دولية عن تعطُّل نصف الإنتاج النفطي السعودي وصادرات المملكة بعد هجمات الطائرات المسيَّرة، على منشأتين لشركة أرامكو.

توقُّف نصف إنتاج النفط

ونقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر مطلعة، قولها إن الإنتاج النفطي السعودي وصادرات المملكة تعطلا بعد هجمات بطائرات مسيَّرة، على منشأتين لشركة أرامكو، إحداهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

وذكر أحد المصادر أن الهجمات تؤثر في إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يومياً، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة، مشيرة إلى أن طائرات مسيَّرة حوثية استهدفت "قلب صناعة النفط السعودية".

أرامكو

وتدير "أرامكو" أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام بالعالم في بقيق بالمنطقة الشرقية، وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة على سبعة ملايين برميل من النفط الخام يومياً، وفقاً للوكالة.

بدورها أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إيقاف السعودية نحو نصف إنتاجها من النفط بعد هجمات الحوثيين على منشآت نفطية، اليوم.

"بلومبيرغ" الأمريكية أكدت أيضاً، في خبر عاجل لها، إيقاف السعودية نصف إنتاجها من النفط بعد هجمات للحوثيين بطائرات مسيَّرة على منشآت "أرامكو".

خسائر كبيرة سابقة

وتسبب القصف الذي استهدف شركة أرامكو، في مايو من العام الماضي، في انخفاض المؤشر الرئيس للأسهم السعودية بنسبة 2%، وبلغت خسائرها خلال أقل من 72 ساعة، قرابة 31 مليار دولار.

وبلغت خسائر البورصة السعودية بعد حادث "أرامكو"، 10 مليارات دولار، وهي قرابة 2% من القيمة السوقية الإجمالية للبورصة والتي تقدَّر بـ520 مليار دولار.

ووفق وكالة "CNBC" الاقتصادية، فإن خسائر البورصة السعودية في يومين فقط، بلغت 21 مليار دولار، لترتفع بعد ذلك خلال 72 ساعة إلى 31 مليار دولار.

وفتحت السوق مرتفعةً بعد تكبُّدها خسائر ثقيلة على مدى يومين، وبحلول الساعة الـ(11:03 ت.غ) بلغ المؤشر 8204.63 نقطة.

مكة المكرمة