قرار كويتي بإنشاء شركة متخصصة لتعزيز الأمن الغذائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3Abrw

الكويت شرعت بخطوات لتعزيز أمنها الغذائي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-08-2021 الساعة 16:05
-ماذا اقترحت الكويت سابقاً بشأن دول الخليج؟

إنشاء شبكة أمن غذائي إقليمية.

- ما ترتيب الكويت من حيث مؤشر الأمن الغذائي؟

الأولى خليجياً وعربياً، والـ33 عالمياً، بحسب تصنيف 2020.

أعطت السلطات الكويتية، الاثنين، الضوء الأخضر لإنشاء شركة متخصصة تعمل على تعزيز الأمن الغذائي، في مسعى من الدولة الخليجية لرفع مستويات مخزونها الاستراتيجي.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، شايع الشايع، وجه الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بـ"إنشاء شركة متخصصة لتعزيز الأمن الغذائي".

ونقلت الوكالة الرسمية عن "الشايع" قوله إن مهام الشركة الجديدة ستكون "شراء المنتجات الوطنية بأنواعها بأسعار عادية، بهدف تعزيز الإنتاج الوطني وضمان جودة المنتجات واستدامتها".

وأشار إلى توجيهه رسالة رسمية لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزراعة، طلب فيها عرض الموضوع على مجلس الإدارة، والعمل على سرعة دراسة الموضوع وآليات التنفيذ ومتطلباته.

وأعلنت الكويت سابقاً عزمها الشروع في تأسيس شركة للأمن الغذائي برأسمال 11 مليار دولار، تهدف لرفع مستويات المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية.

وستعمل الشركة على زيادة المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية بنسبة 35%؛ من خلال توسيع عمليات الاستيراد، وبناء مخازن ضخمة، والعمل على منع حدوث أزمات مستقبلية ومواجهة أي ظروف طارئة.

وفي أبريل 2020، وخلال انتشار جائحة كورونا، اقترحت دولة الكويت إنشاء شبكة أمن غذائي إقليمية خاصة بدول الخليج الست لضمان تأمين الإمدادات الغذائية الكافية، وتلبية الاحتياجات الغذائية، وسد نقص الغذاء الأساسي في أوقات الأزمات.

وفي 25 فبراير من هذا العام، قالت وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة "إيكونوميست" البريطانية، إن الكويت تصدرت الدول العربية والخليجية في مؤشر الأمن الغذائي لعام 2020، حيث حلت بالمرتبة الـ33 عالمياً من بين 113 دولة.

تجدر الإشارة إلى أن الأمن الغذائي لأي دولة يُعد من أهم مكونات أمنها القومي؛ ما يعني قدرة الدولة على تأمين احتياجات سكانها من العناصر الغذائية الرئيسة بموارد تحت سيطرتها خلال الأزمات والحروب والكوارث.

مكة المكرمة