قرار قطري بمنح امتيازات غير مسبوقة للمستثمر الأجنبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Go8Jqx

منح تراخيص إقامة بدون مستقدم للمستثمرين الخاضعين لأحكام القانون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 17-09-2019 الساعة 14:31

أعلنت دولة قطر، أمس الاثنين، أنها ستمنح للمرة الأولى رخص إقامة للمستثمرين الأجانب بالكفالة الشخصية، في تدبير يندرج في إطار سلسلة إجراءات لتنويع موارد الاقتصاد في الإمارة.

وأوردت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أصدر مرسوماً بتعديل أحكام القانون الذي ينظم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم.

ونشر الديوان الأميري التعديل الذي يجوز بموجبه "للجهة المختصة بوزارة الداخلية إصدار سمات دخول ومنح تراخيص إقامة بدون مستقدم للمستثمرين الخاضعين لأحكام القانون المنظم لاستثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد".

وبالنسبة لمالكي العقارات والمنتفعين بها وفقاً لأحكام القانون المنظم لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها لمدة خمس سنوات، أقر المرسوم "أن تجدد تلقائياً طوال مدة تملّكهم للعقارات أو انتفاعهم بها، وأي فئات أخرى تحدد بقرار من مجلس الوزراء".

وقبل التعديل كان القانون يفرض على المستثمرين إيجاد كفيل؛ سواء شركة قطرية أو فرد قطري، للحصول على رخصة إقامة.

وتأتي الخطوة القطرية في خضم أزمة سياسية يشهدها الخليج، حيث تقاطع السعودية والإمارات والبحرين الدوحة وتحاصرها اقتصادياً.

وفي يناير 2018، سمحت قطر بتملّك مستثمرين أجانب نسبة 100% من حصص الشركات، سعياً منها إلى زيادة المداخيل من خارج قطاع الطاقة، علماً أن قطر هي أكبر مصدر للغاز المسال في العالم.

وكانت القوانين القطرية قبل ذلك تسمح للمستثمرين الأجانب بتملّك حصة لا تتعدى 49% من أسهم الشركات المدرجة في البورصة القطرية.

مكة المكرمة