في اكتتاب عام.. شركة سعودية تسعى لجمع 820 مليون دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7nnAo7

الشركة تتبع الصندوق السيادي السعودي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 23-01-2022 الساعة 20:50

كم عدد الأسهم التي تريد الشركة السعودية بيعها؟

24 مليون سهم.

ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة؟

خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة وتكنولوجيا المعلومات.

قالت شركة مملوكة للصندوق السيادي السعودي، اليوم الأحد، إنها حددت نطاقاً سعرياً إرشادياً لطرحها العام الأولي بهدف جمع ما يصل إلى ثلاثة مليارات ريال (820 مليون دولار).

وأضافت شركة "علم" السعودية للأمن الرقمي، في بيان، وفقاً لوكالة "رويترز"، أنها تعتزم بيع 24 مليون سهم بسعر تأشيري يراوح بين 113 و 128 ريالاً للسهم.

ويقول موقع الشركة على الإنترنت إنها تقدم خدمات الأعمال الإلكترونية الآمنة وتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن خدمات دعم المشاريع في السعودية.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في ديسمبر الماضي، جمع 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار)، من بيع 120 مليون سهم (6%)، في شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي"، عبر طرح ثانوي.

وقال نائب محافظ الصندوق، يزيد الحميّد، إن الصفقة تأتي ضمن استراتيجية الصندوق 2021-2025، الهادفة إلى تدوير رأس المال من خلال بيع حصص في الشركات المملوكة للصندوق، وإعادة استثمار المتحصلات في تطوير قطاعات جديدة وواعدة في الاقتصاد المحلي".

وذكر رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد العزيز الدعيلج، في ديسمبر الماضي، أن السعودية تخطط لتحويل الشركات المسؤولة عن إدارة مطاراتها إلى شركات قابضة وإحالتها على صندوق الثروة السيادي بهدف خصخصة بعضها في نهاية المطاف.

من جهته، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في مايو الماضي، إن بلاده تسعى لجمع حوالي 55 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، من خلال برنامج الخصخصة، لتعزيز الإيرادات العامة وتقليص عجز ميزانيتها.

وتوقع الجدعان جمع أكثر من 38 مليار دولار من خلال مبيعات الأصول، و16.5 مليار دولار من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

والصندوق السيادي إحدى أهم أدوات الحكومة السعودية لتنويع مصادر الدخل، عبر إدارته لأصول تبلغ 450 مليار دولار، كذلك يستهدف زيادة أصوله إلى تريليون دولار بحلول عام 2025، وهي خطوة من شأنها أن تجعله أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم.