في أحدث الاضطرابات الاقتصادية بالإمارات.. وظائف دبي تختفي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYxmje

تقرير: ظروف التشغيل في القطاع الخاص بدبي انخفضت بشكل كبير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-02-2020 الساعة 08:16

توقّف نمو الأعمال في دبي واختفت الوظائف بأسرع وتيرة خلال عقد على الأقل، في أحدث بوادر اضطرابات اقتصادية في المركز التجاري الرئيسي بالشرق الأوسط، وفقاً لتقرير حديث لإحدى الشركات المستقلة المتخصصة في تقييم سوق العمل ونمو الأعمال في جميع أنحاء العالم.

ويقول تقرير شركة (IHS Markit)، إن ظروف التشغيل في القطاع الخاص غير النفطي في دبي انخفضت بشكل كبير في شهر يناير الماضي، للشهر الثالث على التوالي، وإلى أدنى مستوى منذ حوالي أربع سنوات، وفق ما ذكرت "بي بي سي عربي" اليوم الخميس.

وذكر التقرير بعض المؤسسات التي أغلقت آلاف الوظائف، ومن بينها بنك "الإمارات دبي الوطني"، أكبر مصرف في دبي.

وقال التقرير إنّ قطاع السفر والسياحة بدبي المتأثر أصلاً بالتوترات الجيوسياسية الإقليمية، أظهر "تحسناً متواضعاً" في شهر يناير الماضي، لكن القطاع عاد ليواجه بعض الاضطرابات الآن بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في الصين.

يشار إلى أن نمو الأعمال في إمارة دبي (العاصمة الاقتصادية للإمارات) توقف منذ مدة، في الوقت الذي اختفت الوظائف بأسرع وتيرة خلال 10 سنوات على الأقل، في أحدث علامة على الضغوط الهائلة التي تصيب الإمارة التي تعتبر نفسها مركزاً تجارياً في منطقة الشرق الأوسط.

واعتبرت شبكة "بلومبيرغ" الأمريكية، يوم أمس الأربعاء، أن الاندماج بين بعض أكبر المصارف الإماراتية تسبب بفقدان آلاف الأشخاص لفرص العمل، في حين كثفت إمارة أبوظبي، التي تضم 6% من احتياطي النفط العالمي، جهودها لإنشاء مؤسسات مالية أصغر حجماً وأكثر قدرة على المنافسة.

وصيف العام الماضي، قالت "سافيلز" للاستشارات العقارية، إن أسعار العقارات السكنية الفاخرة بدبي انخفضت 1.9%، في النصف الأول من العام، بسبب فائض المعروض.

وقالت "سافيلز" إن أسعار سوق العقارات الفاخرة انخفضت 19.8% على مدى السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى 600 دولار للقدم المربعة، "بسبب ارتفاع مستويات مخزون الإنشاءات الجديدة وحالة الضبابية الاقتصادية عالمياً".

مكة المكرمة