"فيتش" تخفض تصنيف البحرين وتتوقع ارتفاع عجز الميزانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxPAqq

تزايد العجز يعكس تضرر الاقتصاد من تراجع أسعار النفط وتداعيات كورونا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-08-2020 الساعة 19:50
- كم توقعت "فيتش" ارتفاع عجز الميزانية؟

%15.5 من الناتج المحلي الإجمالي في 2020.

- كم تراجعت إيرادات حكومة البحرين في النصف الأول لهذا العام؟

%29 مقارنة مع الفترة ذاتها في 2019.

خفضت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، الجمعة، تصنيف البحرين إلى (+B) من (BB-) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت "فيتش" في بيان: "إن جائحة (كوفيد-19)، وانخفاض أسعار النفط تركا أثراً بزيادة عجز الميزانية والدين الحكومي، وتسببا في انكماش حاد للناتج المحلي الإجمالي للبحرين".

وتوقعت الوكالة الائتمانية ارتفاع عجز الميزانية إلى 15.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، من 4.6% في 2019.

وأظهرت بيانات صدرت عن وزارة المالية البحرينية، الاثنين الماضي، تراجع إيرادات الحكومة بنسبة 29%، في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2019.

وقال وزير المالية سلمان بن خليفة آل خليفة، في حينه، إن هذا التراجع الحاد في الإيرادات جاء بسبب انخفاض الإيرادات النفطية المحصلة بنسبة 35%، والإيرادات غير النفطية بنسبة 13%، في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2019.

وفي مايو المنصرم، توقعت "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية انكماش اقتصاد البحرين بحدود 5% في 2020، وهي نسبة تزيد عن توقعات أعلنها صندوق النقد الدولي، في أبريل، بانكماش اقتصاد المملكة بنسبة 3.6%.

وتراجعت أسعار النفط بحدة هذا العام، ووصلت في مارس إلى أدنى مستوياتها في 20 عاماً عند أقل من 20 دولاراً للبرميل، نتيجة انخفاض الطلب العالمي على النفط وحرب أسعار شنتها السعودية ضد منتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، في مقدمتهم روسيا.

ورغم تحسن الأسعار بعد اتفاق مجموعة "أوبك+"، في أبريل، على تخفيضات في الإنتاج، فإنها ما زالت أقل بنحو 30% عن متوسط أسعار 2019.

مكة المكرمة