غزة تصدر أول أطنان زيت الزيتون إلى السعودية والإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmABWj

الغزاويون اكتفوا ذاتياً من الزيتون

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 27-11-2020 الساعة 12:40

كم عدد أطنان الزيتون الذي صُدر من غزة؟

24 طناً.

كم عدد الأطنان التي وصلت إلى الإمارات والسعودية؟

15 للسعودية و9 للإمارات.

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية في مدينة غزة، أمس الخميس، تصدير زيت الزيتون إلى دول عربية لأول مرة، فيما قال تجار إنهم صدروا أطناناً إلى السعودية والإمارات.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن متحدث وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، قوله إنه تم تصدير 24 طناً من الزيت لدول عربية لأول مرة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج.

وأضاف أن وزارته "تعتمد في قرار عملية التصدير على ضرورة توفر فائض من السلعة داخل قطاع غزة، تعزيزاً لصمود المزارعين ودعمهم".

وقال المتحدث إن الكميات التي تم تصديرها من زيت الزيتون المنتج داخل قطاع غزة "عينات تجريبية تم تصديرها لدول عربية" لم يذكرها.

كما نقلت الوكالة عن تاجر المواد الغذائية والزراعية حمدي الجرجاوي، قوله: "تم تصدير 990 صفيحة زيت زيتون للسعودية (15 طناً)، و600 للإمارات (9 أطنان)".

وأضاف الجرجاوي: "هذا يساعد المزارعين في تعويض خسائرهم، والإسهام في تحسين أوضاعهم المادية".

كما أكدت صحيفة "العين" الإماراتية أنه وصل إلى الأسواق الإماراتية والسعودية.

وأضافت الصحيفة أمس الخميس: "عبر رحلة طويلة من غزة إلى الضفة الغربية عبر الحواجز الإسرائيلية، فالأردن، ومنه للسعودية والإمارات انطلقت لأول مرة شحنة من زيت الزيتون الفلسطيني".

وتابعت: "على مدار أيام انهمك عمال فلسطينيون في كبرى مصانع عصر الزيتون بغزة في تجهيز تنكات الزيت لإرسالها بكل حب للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ونقلت الصحيفة عن أحد مصدري زيت الزيتون في غزة إن كميات الزيتون التي جنيت هذا العام تراوحت بين 23 و25 طناً محققة فائضاً عن الاحتياج المحلي، مؤكداً وجود اكتفاء ذاتي من الزيتون خلال الأعوام الخمسة الماضية.

وبلغ إنتاج فلسطين من زيت الزيتون هذا العام نحو 14 ألف طن، منها حوالي 4 آلاف طن إنتاج قطاع غزة، وفقاً لوزارة الزراعة الفلسطينية.

يشار إلى أن زيت الزيتون المنتج محلياً في قطاع غزة وعموم فلسطين هو من أجود أنواع الزيت على مستوى العالم، ويرغب به العديد من المواطنين العرب لمذاقه الشهي.

مكة المكرمة