عُمان والهند توقعان اتفاقاً للتعاون في مجال التعدين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3BnEo

جانب من توقيع مذكرة التفاهم العمانية الهندية اليوم الخميس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-08-2021 الساعة 13:53

ما أهداف مذكرة التعاون العمانية الهندية؟

تبادل النظم واللوائح المعمول بها في البلدين بشأن استغلال الثروات المعدنية، وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا الجانبين.

ما أبرز الجوانب التي ركزت عليها المذكرة؟

دعم الابتكار وتطبيق التقنيات والطرق الحديثة للتنقيب عن المعادن، وتطوير الصناعات التعدينية، وعلى وجه الخصوص المعادن النادرة، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن.

وقعت وزارة الطاقة والمعادن العُمانية، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة "آيرل" الهندية لتعزيز وتطوير التعاون بينهما في مجال التعدين.

وتهدف المذكرة لتبادل النظم واللوائح المعمول بها في البلدين بشأن استغلال الثروات المعدنية، وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا الجانبين.

ويشمل تبادل الخبرات، بحسب صحيفة "الشبيبة" المحلية، مجالات دعم الابتكار وتطبيق التقنيات، والطرق الحديثة للتنقيب عن المعادن، وتطوير الصناعات التعدينية، وعلى وجه الخصوص المعادن النادرة، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن.

كما نصت المذكرة على التعاون في مجال الأبحاث الفنية، وأبحاث ودراسات المسح الجيولوجي.

وتسعى السلطنة من خلال هذه المذكرة لاستقطاب الخبرات العالمية للكشف عن الثروات المعدنية الموجودة في أراضيها، وخاصة المعادن المتعلقة بصناعات تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة (IR4) وتقييمها.

وتركز الاتفاقية أيضاً على التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بشركة "الأرض النادرة الهندية المحدودة" المملوكة لحكومة نيودلهي للقيام بالأنشطة الاستكشافية في أراضي السلطنة.

وتشمل الاتفاقية الاستفادة من الخبرة الهندية الواسعة في هذا المجال عن طريق تدريب المهندسين الجيولوجيين العمانيين في الكشف والتنقيب عن هذه النوعية من المعادن.

وتأتي المذكرة في إطار  جهود السلطنة لتنمية قطاع المعادن بما يتماشى مع المستهدف منه دعم الاقتصادي الوطني وفق رؤية 2040.

مكة المكرمة