عُمان.. منع الوافدين من مزاولة الأنشطة التجارية بسوق المسيب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MDxyRv

دعت جميع أصحاب العقود لتصحيح أوضاعهم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 22-06-2021 الساعة 17:43

متى يدخل القرار حيز التنفيذ؟

1 يناير 2022.

أين تقع السوق؟

في العاصمة مسقط.

أعلنت السلطات العُمانية، اليوم الثلاثاء، منع غير العُمانيين من مزاولة الأنشطة التجارية في سوق السيب المركزي، في إطار توطين القوى العاملة المحلية.

وأصدرت بلدية مسقط بياناً (اطلع الخليج أونلاين عليه) أكّدت فيه أن القرار جاء لتعمين وتوطين القوى العاملة الوطنية، وبالتنسيق بين البلدية ووزارة العمل، مبينة أنه تقرر تعمين مزاولة الأنشطة التجارية بسوق السيب المركزي التابع لبلدية مسقط ابتداء من 1 يناير 2022.

وأشار البيان إلى أن على جميع أصحاب العقود المبرمة مع بلدية مسقط البدء بتصحيح الأوضاع ابتداء من تاريخه.

ودعت البلدية في بيانها الجميع للتعاون والوقوف جنباً إلى جنب لدعم الكوادر العُمانية من خلال تطبيق هذا القرار.

وتعهد سلطان عُمان هيثم بن طارق، في مايو الماضي، بتوفير 32 ألف وظيفة، ودعم شركات القطاع الخاص التي توظف العمانيين، في محاولة لتهدئة الشارع العماني الذي شهد مظاهرات لأول مرة تطالب بتوفير فرص عمل.

وكانت الحكومة العُمانية وجهت الشركات المملوكة للدولة في بداية الجائحة نحو توطين الوظائف وإحلال العمالة المحلية محل الوافدين، في مسعى لتقليص البطالة بين العمانيين التي تتجاوز 10%.

وفي يناير الماضي، أعلنت استثناء المقيمين الأجانب من عدة قطاعات ومهن لتصبح حكراً على المواطنين في الدولة الساعية لتنفيذ حزمة كبيرة من الإصلاحات يتعلق كثير منها بالاقتصاد، سعياً لتنشيطه ورفع إنتاجيته، ومن ذلك خلق المزيد من الوظائف للمواطنين العمانيين المقبلين على سوق العمل بشكل متزايد.

وأثر وباء كورونا بشكل سلبي على الاقتصاد العُماني، حيث انخفضت أسعار النفط مصحوبة بقلة الطلب عليه، وأدى الإغلاق الاقتصادي الذي رافقه حظر جزئي وشامل عدة أشهر إلى ارتفاع نسب البطالة في البلاد.

مكة المكرمة