عُمان.. قرار حكومي لتأمين فرص عمل للشباب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqKYNN

القانون معمول به في المؤسسات الرسمية الحكومية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-06-2020 الساعة 17:44
- كيف ستوجِد سلطنة عُمان فرص عمل جديدة لشبابها؟

بإحالة موظفي الشركات الحكومية ممن تجاوز الـ 60 عاماً للتقاعد لتوظيف الشباب من العُمانيين.

- ما نسبة العمالة الوافدة في عُمان في عام 2020؟

يقترب عدد العمالة الوافدة فيها من نصف عدد سكانها، حيث يبلغ عددهم أكثر من 1.6 مليون شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 4.6 ملايين نسمة.

قررت الحكومة العُمانية، اليوم الثلاثاء، إحالة موظفي الشركات الحكومية ممن تجاوز عمرهم الـ60 عاماً للتقاعد بهدف توظيف الشباب العُمانيين الباحثين عن عمل.

وأصدرت وزارة المالية العُمانية منشوراً مالياً رقم (17/2020) إلى جميع الشركات الحكومية بشأن تنظيم بعض جوانب التشغيل المتعلق بسوق العمل وسياساته، وفق وكالة الأنباء العُمانية.

وتضمن قرار الوزارة إحالة العاملين في الشركات الحكومية ممن تجاوزوا سن (60) سنة للتقاعد أسوة بما هو معمول به في المؤسسات الحكومية، وعدم التمديد إلا في أضيق الحدود، مؤكدة أهمية التزام جميع الشركات الحكومية بتنفيذ القرار.

وأشارت الوزارة إلى أن القرارات الجديدة تهدف إلى تسريع وتيرة التشغيل وإتاحة الفرصة لاستيعاب العُمانيين الباحثين عن عمل.

ويمر الاقتصاد العُماني بأزمة، كغيره من الاقتصادات الخليجية المعتمدة على عوائد النفط، الذي انخفضت أسعاره مصحوباً بقلة الطلب عليه بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.

كما أن ارتفاع نسبة البطالة بين العُمانين دفع الحكومة إلى سن قوانين مشددة خلال السنوات الأخيرة تمنع استقدام العمالة الوافدة؛ بغية توفير فرص عمل لمواطنيها إلا ضمن شروط محددة.

وتعتبر عُمان من الدول القليلة التي يقترب عدد العمالة الوافدة فيها من نصف عدد سكانها، حيث يبلغ عددهم أكثر من 1.6 مليون شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 4.6 ملايين نسمة، وفقاً لما ذكرته النشرة الإحصائية للمركز الوطني للإحصاء الصادرة في نهاية فبراير 2020.

وتراجعت أعداد العاملين المسجلين في عُمان من الوافدين، بنهاية فبراير الماضي، بنسبة 6.18% مقارنة بعددهم في نهاية فبراير من العام الماضي، البالغ 1.782 مليون وافد، بتراجع 110.11 آلاف عامل وافد.

ويمثل البنغاليون والهنود والباكستانيون الغالبية العظمى من العاملين الوافدين في عُمان، ويمثلون مجتمعين 85% منها.

وكانت أعداد العاملين الوافدين المسجلين في عُمان تراجعت خلال عام 2019 بنسبة 4.19%، وبواقع 74.65 ألف عامل وافد خلال العام.

مكة المكرمة