عُمان في مرتبة عالمية متقدمة كأفضل الدول للاستثمار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AakbjV

التقرير حلل 80 دولة مستنداً إلى 11 عاملاً مختلفاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-02-2020 الساعة 19:06

حلّت سلطنة عُمان في المركز الثاني عربياً، والـ18 عالمياً؛ ضمن أفضل دول العالم للاستثمار والقيام بالأعمال التجارية لعام 2020.

وسجلت السلطنة، وفقاً لتقرير مجلة "سيوورلد" العالمية الأمريكية الرائدة في مجال الأعمال والاستثمار، ونشرته وكالة الأنباء العُمانية، الجمعة، درجات متقدمة نسبياً إلى جانب العديد من دول العالم في المؤشرات الفرعية.

وحصلت عُمان في مؤشر الاستقرار الاقتصادي على 65، وفي مؤشر السياسات الحكومية على 53.41، وفي مؤشر قوة العمل الماهرة على 60.14، في حين حققت معدلات عالية للغاية في باقي المؤشرات الأخرى تجاوزت نسبة الـ90%.

وتعد هذه النسب التي حققتها السلطنة عالية قياساً إلى الدول التي شملها التصنيف، حيث حصلت في مؤشر الإطار المؤسسي 92.96، وفي مؤشر التعليم والبحث 91.84، وفي مؤشر إمكانات السوق 90.02، وفي مؤشر الانفتاح التجاري 89.4.

ويعد ترتيب السلطنة ضمن التقرير مؤشراً على مدى الاستقرار الذي تتمتع به سياسياً واقتصادياً؛ إذ يركز التقرير في تحليله على هذين العاملين كعناصر رئيسية في ترتيب الدول محل التصنيف عالمياً وإقليمياً.

وحلل التقرير 80 دولة مستنداً في ذلك إلى 11 عاملاً مختلفاً، بما في ذلك الفساد والحرية (الشخصية والتجارية والنقدية)، والقوى العاملة، وحماية المستثمر، والبنية التحتية، والضرائب، ونوعية الحياة، والروتين، والاستعداد التكنولوجي.

وحازت السلطنة درجة متقدمة وعالية في التصنيف الذي جعلها تأتي في الترتيب العالمي رقم 18، متقدمة في ذلك على العديد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية، والتالية بعد ألمانيا والسويد، ومتقدمة في التصنيف على عدة دول في مناطق أخرى عديده من العالم.

مكة المكرمة