عُمان تنقل حصتها بمنطقة نفطية إلى شركة أسستها حديثاً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xm8bVm

القدرة الإنتاجية للمربع 6 هي 650 ألف برميل في اليوم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 28-02-2021 الساعة 19:05

متى تم تأسيس الشركة العُمانية؟

في ديسمبر 2020، وهي مملوكة 100% للحكومة.

كم القدرة الإنتاجية للمربع 6 الذي تم التنازل عنه؟

650 ألف برميل في اليوم.

تنازلت حكومة سلطنة عمان عن حصتها في "المربع 6"، وهو واحد من أكبر مربعات الامتياز النفطي بالشرق الأوسط، لشركة تم تأسيسها حديثاً في إطار جهود السلطنة للاستفادة من مواردها.

وبحسب مرسوم سلطاني صادر عن السلطان هيثم بن طارق، نُشر اليوم الأحد، فقد تمت إجازة تنازل حكومة سلطنة عمان عن حقوقها والتزاماتها بالكامل، لتصبح شركة "تنمية طاقة عمان" مالكة لحصة 60% من المربع.

ووفقاً لوكالة "بلومبيرغ"، فإن القدرة الإنتاجية للمربع 6 على سواحل عمان هي 650 ألف برميل في اليوم.

وتمتلك "رويال داتش شل" 34% منه، مقابل 4% لـ"توتال".

وأسست سلطنة عمان الشركة النفطية الجديدة المملوكة للحكومة في ديسمبر الماضي.

وأعلنت يومها وزارة المالية، أن مرسوماً سلطانياً صدر بتأسيس شركة تنمية طاقة عُمان (EDO) والذي يهدف لنقل حصة الحكومة في منطقة الامتياز (6) إلى شركة تنمية طاقة عُمان، التي تديرها شركة تنمية نفط عُمان "PDO".

وأوضحت الوزارة أن شركة "تنمية طاقة عُمان" تعد شركة مملوكة للحكومة بنسبة 100%، ويأتي إنشاؤها لتحقيق مجموعة من الأهداف الحكومية؛ من خلال اتباع الممارسات العالمية لإدارة أصول وثروات الدولة في قطاع النفط والغاز.

وبيَنت أن الشركة ستُعنى بتسلم إيرادات النفط والغاز، وتسديد التكاليف الرأسمالية والتشغيلية السنوية للإنتاج، والعمل على تنمية وتوسيع القطاع، وضخ مزيد من الاستثمارات لتعزيز العوائد المالية والاقتصادية للدولة.

وكانت "بلومبيرغ" ذكرت في وقت سابق، أن سلطنة عمان، التي تسعى جاهدة لتمويل عجز الميزانية المرتفع بها، تهدف إلى تعزيز الاستفادة من أصول الطاقة، وأن شركة "تنمية طاقة عمان" ربما تصدر سندات بنحو ثلاثة مليارات دولار في النصف الأول من 2021.

مكة المكرمة