عُمان تعلن ربط مشروع نفطي ضخم بخط الإنتاج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndo2xy

يعد المشروع أحد أهم المشاريع بالسلطنة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-09-2021 الساعة 14:30
- ماذا رأت عُمان في ربط مشروع "جبال - خُف"؟

بداية مرحلة مهمة في مسيرة هذا المشروع

- ما المتوقع أن ينتجه هذا المشروع؟

خمسة ملايين متر مكعب من الغاز وقرابة 20 ألف برميل يومياً من النفط الخام

أعلنت سلطنة عُمان، اليوم الثلاثاء، عن ربط مشروع "جبال-خُف" النفطي بخط الإنتاج، معتبرةً ذلك "بداية مرحلة مهمة في مسيرة هذا المشروع".

وقالت شركة تنمية نفط عمان (شركة الاستكشاف والإنتاج التابعة لشركة النفط العمانية المملوكة للحكومة)، إنها بدأت اليوم الإنتاج في مشروع "جبال-خُف"، بعدما كانت افتتحت أولى الآبار الحمضية للمحطة في وقت سابق من هذا الشهر.

ولم تورد مزيداً من التفاصيل في بيانها المقتضب حول هذا الأمر.

وبدأ مشروع  "جبال-خُف" جنوب غربي مسقط، تصدير النفط الخام إلى خط النفط الرئيس خلال الأسابيع الماضية، فيما من المتوقع أن تزداد قدرة إنتاج المحطة خلال الأشهر المقبلة.

وخلال حكم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، برز مشروع "جبال-خف"، الذي يتضمن تطويراً متكاملاً لمكمني خف وسدير لإنتاج النفط والغاز الحمضيين كثاني أكبر مشروع من حيث المساحة (1.2 كم-1.1 كم) وأكثر المشاريع تعقيداً من الناحية الفنية في السلطنة، بتكلفة نحو 2.9 مليار دولار.

ويمتد المشروع على مساحة 1.68 كيلومتر، كما له قيمة استراتيجية عالية لتلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز في السلطنة على المديين المتوسط والطويل، فضلاً عن الحد من صافي واردات الشركة من الغاز غير المصاحب، وفقاً لصحيفة "أثير" العُمانية.

وسينتج هذا المشروع العملاق عند تشغيله بالكامل، خمسة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً وقرابة 20 ألف برميل يومياً من النفط الخام.

كما سيقوم بإنتاج ما مقداره 250 طناً من الكبريت السائل الذي تقوم وزارة الطاقة والمعادن العُمانية، بتسويقه أو تصنيعه.

مكة المكرمة