عُمان تسعى لتوفير 32 ألف فرصة عمل في 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4z7Eb

تعمل عُمان على توفير فرص عمل في قطاعات مختلفة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-11-2021 الساعة 18:48
- ماذا تشمل الوظائف؟

فرص عمل مختلفة في القطاعين الخاص والحكومي.

- ماذا بشأن الوافدين؟

سيجري إحلال ما بين 1500 و2000 عامل وافد في قطاعات الخدمة المدنية.

تسعى سلطنة عُمان إلى توفير ما لا يقل عن 32 ألف فرصة عمل في القطاعين العام والخاص خلال العام المقبل.

وبحسب ما أوردته صحيفة "عُمان" المحلية، الجمعة، قال وزير العمل محاد بن سعيد باعوين، في حديثه عبر إذاعة سلطنة عُمان، إن خطة العمل للوزارة خلال العام الجاري كانت توظيف 32 ألفاً في القطاعين العام والخاص، وهو ما يعادل 80% من مجموع الباحثين عن عمل في السلطنة.

وأعرب "باعوين" عن أمله أن تكون وتيرة التوظيف نفسها في العام المقبل، إضافة إلى إحلال ما بين 1500 و2000 عامل وافد في القطاعات الخاضعة للخدمة المدنية من أصل 20 ألف عامل وافد يعملون بهذه القطاعات، إذ تم إحلال ما يقارب 7 آلاف عامل وافد في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة وفرت أكثر من 35 ألف فرصة وظيفية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، منها 10 آلاف باحث عن عمل باشروا عملهم بالقطاع الحكومي، إضافة إلى 9 آلاف باحث ما زالوا قيد التعيين، في حين توظف 8500 عامل لأول مرة في القطاع الخاص.

ولفت إلى أن اقتصار بعض الوظائف على الذكور دون الإناث في إعلانات الوظائف، يعتمد على الجهة الراغبة في التوظيف، والمتطلبات والمسؤوليات الوظيفية لتلك الوظيفة.

وأوضح حول النظام الجديد للترقيات، أنها تشمل المجيدين في العمل فقط، ولكن ذلك يتطلب سنوات عديدة للحصول على تقييم مناسب، مبيناً: "نحتاج ما يقارب 3 سنوات قادمة حتى نتمكن في الاستفادة منه، والوصول إلى حلول متراكمة للترقيات".

ونفى الوزير وجود أي مؤشرات لإحالة ممن أكملوا 30 عاماً في الخدمة للتقاعد هذا العام.

وكانت وزارة العمل أعلنت الخميس الماضي، مجموعة من الوظائف الشاغرة بالجهاز الإداري للدولة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لتوفير فرص عمل للباحثين عن عمل في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

تضمن الإعلان وظائف بنظام عقود العمل، ووظائف أخرى بدرجات مالية. وتتوزع الفرص الوظيفية المعلنة على مختلف المؤهلات الدراسية مثل البكالوريوس، ودبلوم ما بعد شهادة التعليم العام.  

ويأتي إعلان الوظائف ضمن مجموعة من الإعلانات تم نشرها في وقت سابق، وفق خطط واضحة وبناءً على الاحتياجات الفعلية للوحدات الحكومية.

مكة المكرمة