عُمان تبدأ رسمياً تطبيق ضريبة القيمة المضافة

بعد دخول القانون حيز النفاذ..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dn1QR

أصدرت عُمان قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-04-2021 الساعة 12:45
- كم عدد السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمئة؟

488 سلعة غذائية.

- متى تم إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة؟

 في أكتوبر 2020، بنسبة 5%.

- كم عدد الدول الخليجية التي تطبق ضريبة القيمة المضافة؟

4 هي: السعودية والإمارات والبحرين وأخيراً عُمان.

تبدأ سلطنة عُمان، اليوم الجمعة، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بعد دخول القانون حيز النفاذ بعد انتهاء الأشهر الستة التي حددها المرسوم كفترة انتقالية لتطبيق الضريبة على معظم السلع والخدمات.

وقامت الحكومة العُمانية بتوسيع قائمة السلع الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بمعدل الصفر بالمئة من 93 سلعة غذائية أساسية إلى 488 سلعة غذائية، وذلك ضمن حزمة مبادرات الحماية الاجتماعية.

وتتمثل السلع الغذائية الخاضعة للمعدل الصفري لضريبة القيمة المضافة في الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب والتمر والتوابل والزيوت والأسماك واللحوم الحمراء والدواجن، إضافة إلى الألبان والأجبان والشاي والبن والسكر والملح والعصائر غير المضاف إليها سكر أو مواد تحلية.

وإلى جانب ذلك، توجد بعض السلع المستوردة إلى السلطنة، أعطيت بعض الاستثناءات المحددة في القانون، وفقاً لصحيفة "الرؤية" العُمانية.

ومنتصف مارس الماضي، أصدر جهاز الضرائب الحكومي العماني اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المُضافة، مع إيرادات سنوية متوقعة قدرها 400 مليون ريال (1.04 مليار دولار).

وذكر الجهاز، في بيان نقلته "وكالة الأنباء العمانية"، أن اللائحة تتضمن جميع الإجراءات المُتعلقة بالأحكام العامة الواردة في قانون ضريبة القيمة المُضافة، وإجراءات التسجيل وسداد وتحصيل الضريبة.

وتفسر اللائحة أيضاً تفاصيل الفاتورة الضريبية وإجراءات الاعتراضات والتظلمات، وتتكون اللائحة من 13 فصلاً بمجموع 211 مادة.

وفي أكتوبر 2020، أصدرت عُمان قانون ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات، لتصبح السلطنة البلد الخليجي الرابع الذي يطبق الضريبة منذ بدء تطبيقها في يناير 2018.

و"ضريبة القيمة المضافة" هي ضريبة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

وبدأت الإمارات والسعودية تطبيق الضريبة المضافة بواقع 5% منذ مطلع 2018، قبل أن ترفعها المملكة إلى 15% ابتداء من يوليو 2020.

في حين بدأت البحرين تطبيقها مطلع 2019، فيما تؤجل قطر والكويت فرضها حتى الآن.

مكة المكرمة