عُمان.. تأجيل الضرائب وتعليق غرامات عدم السداد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x4EJ1V

اللجنة العليا لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-07-2020 الساعة 13:42

أقرت اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد في سلطنة عمان، حزمة تسهيلات تتعلق بأداء الضرائب المستحقة عن العام الجاري.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الشبيبة" المحلية، فقد تضمنت القرارات الجديدة تعليق سريان الضريبة الإضافية المترتبة على عدم دفع ضريبة الدخل عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

ويتم تعليق تحصيل الضريبة نفسها لكل من تنتهي سنته المالية بعد 31 ديسمبر 2019 لمدة 9 أشهر (بحد أقصى) من تاريخ انتهاء السنة المالية.

ونص القرار على وقف الغرامات والجزاءات المترتبة على عدم تقديم الإقرارات والحسابات عن السنة الضريبية 2019 لموعد أقصاه نهاية سبتمبر المقبل.

ونصت القرارات أيضاً على وقف سريان الضريبة الإضافية المستحقة عن الضرائب الأصلية واجبة السداد عن السنوات السابقة للعام 2019، وذلك في الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2020.

كما سُمح بتقسيط الضرائب المستحقة عن السنة الضريبية 2019، وإعادة جدولة أقساط الضريبة عن السنوات السابقة، والتي سبقت الموافقة على جدولتها.

وقررت اللجنة فتح الباب لتقديم تأجيل دفع الضرائب المتنازع عليها في مرحلة الاعتراض لحين الفصل فيها، وأتاحت للخاضعين للضريبة طلب مهلة إضافية لتقديم المستندات والإيضاحات المطلوبة.

ونهاية مارس الماضي، أقرت السلطنة حزمة قرارات مماثلة لمساعدة الخاضعين للضريبة في تجاوز تداعيات الجائحة وتجنيبهم الجزاءات والعقوبات المنصوص عليها بقانون ضريبة الدخل، في ظل التداعيات التي فرضتها جائحة كورونا.

مكة المكرمة