عُمان.. ارتفاع إجمالي الإيرادات خلال يوليو 2021 إلى 13 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvaRdK

ارتفاع أسعار النفط وراء ارتفاع الإيرادات في السلطنة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 02-09-2021 الساعة 16:35

ما أسباب ارتفاع الإيرادات في السلطنة؟

ارتفاع أسعار النفط.

كم قيمة الإيرادات النفطية في السلطنة؟

9 مليارات دولار.

وثق تقرير عُماني رسمي ارتفاع إجمالي إيرادات الدولة المحصلة بنهاية يوليو 2021، بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، لتبلغ 5 مليارات ريال عماني (13 مليار دولار).

وأفادت نشرة الأداء المالي الصادرة عن وزارة المالية، اليوم الخميس، أن الارتفاع يعود إلى ارتفاع متوسط أسعار النفط الذي بلغ بنهاية يوليو الماضي 54 دولاراً أمريكياً.

وأوضح أن ارتفاع أسعار النفط أسهم في ارتفاع صافي الإيرادات النفطية التي بلغت نحو 3 مليارات ريال عماني (9 مليارات دولار)، مرتفعة بنسبة 4.3% مقارنة بنهاية يوليو 2020.

وبين أن الإيرادات الجارية شهدت ارتفاعاً بنسبة 9,34% نتيجة تحصيل توزيعات أرباح الاستثمارات من جهاز الاستثمار العُماني، البالغة 361 مليون ريال عُماني (1 مليار دولار).

وكان صندوق النقد الدولي توقع تعافي الاقتصاد العُماني تدريجياً من الآثار المترتبة عن جائحة كورونا ليعزز نموه خلال المدى المتوسط، متوقعاً أن ينمو إجمالي الناتج المحلي الكلي للسلطنة بنحو 2.5% في عام 2021.

وكانت الحكومة العُمانية أقرت، أواخر مارس الماضي، خطة للتحفيز الاقتصادي في سعيها لتحقيق معدلات نمو مرتفعة لرؤية عُمان 2040.

وترتكز خطة التحفيز الاقتصادي على 5 محاور رئيسية؛ تتمثل في حوافز متعلقة بالضرائب والرسوم، وحوافز محسنة لبيئة الأعمال والاستثمار، وحوافز لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وحوافز لسوق العمل والتشغيل، وحوافز مصرفية تهدف إلى دعم الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تداعيات أزمة "كوفيد-19" على الاقتصاد من خلال تقديم مجموعة من الإجراءات والمبادرات التحفيزية الهادفة إلى دعم جهود التعافي الاقتصادي وتعزيز أداء الأنشطة الاقتصادية وجلب الاستثمارات الأجنبية.