"علاقة راسخة".. قطر والكويت توقعان 5 مذكرات تفاهم جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PpKW3

استعرض الجانبان علاقات التعاون الثنائي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-11-2020 الساعة 18:59

ما أبرز المجالات التي شملتها مذكرات التفاهم؟

تشجيع الاستثمار المباشر في البلدين.

متى تأسست اللجنة العليا المشتركة بين الجانبين؟

عام 2002.

وقعت قطر والكويت، يوم الثلاثاء، عدة مذكرات تفاهم حول الاستثمارات والخدمات المدنية والتنمية والزراعة وغير ذلك، في إطار التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

جاء ذلك خلال عقد اللجنة العليا المشتركة للتعاون بين الدولتين دورتها الخامسة عبر تقنية الاتصال المرئي.

وترأس الجانب القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، فيما ترأس الجانب الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح وزير الخارجية ووزير الإعلام بالإنابة.

واستعرض الجانبان علاقات التعاون الثنائي، وتعزيز التعاون وتحقيق المزيد من التكامل في مختلف القطاعات، وتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الجانبان خمس مذكرات تفاهم، ومحضر اجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين الدولتين، متضمنة في مجال تشجيع الاستثمار المباشر، وفي مجال شؤون الخدمة المدنية والتنمية الإدارية، والشؤون الإسلامية بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية المختلفة.

ووقع الطرفان مذكرة أخرى بشأن التعاون في مجالات تحسين أعمال تنفيذ وإنشاء وصيانة الطرق خلال أعمال اللجنة العليا المشتركة للتعاون.

وأكد وزير الخارجية القطري أن "عقد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة القطرية - الكويتية، في هذا الوقت الذي يشهد ظروفاً إقليمية ودولية بالغة الدقة، يأتي تجسيداً للإرادة السياسية الحكيمة في البلدين".

ولفت إلى أنها "تعكس عمق ومتانة العلاقة المتميزة والروابط الأخوية الوثيقة بين بلدينا"، مضيفاً أنه "نتطلع من خلال هذه الدورة إلى تبادل وجهات النظر في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون وتحقيق المزيد من التكامل في مختلف القطاعات لتحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الشقيقين".

وشدد على أن العلاقات بين قطر والكويت علاقات راسخة يحتذى بها، وهي نموذج للعلاقات المتميزة بين الدول، وقد انعكست في تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي بشكل غير مسبوق.

كما أعرب عن ارتياح قطر لتطابق الرؤى مع الكويت بشأن القضايا الإقليمية والدولية، مبيناً أنه "نتطلع إلى مضاعفة التنسيق والتعاون بين بلدينا تجاه القضايا التي تهم شعوبنا الخليجية وأمتينا العربية والإسلامية والعالم".

علاقات وطيدة

من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي بالإنابة إن العلاقات الكويتية القطرية "علاقات وطيدة ومتجذرة على المستويات كافة، إذ ترتبط الكويت مع قطر بعلاقات ذات خصوصية متميزة تحمل سمات مشتركة مبنية على وحدة المصير والهدف".

وأضاف أن "الدولتين تسعيان إلى تحقيق التكامل والترابط في جميع المجالات الحيوية التي تحقق آمال شعوبها".

وتعد العلاقات القطرية الكويتية من أمتن العلاقات في مجلس التعاون الخليجي، حيث شهدت خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً ملحوظاً في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.

وأثمرت هذه العلاقة بين البلدين إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين حكومة البلدين في 18 يونيو 2002، وعقدت 5 اجتماعات من ذلك الحين.

مكة المكرمة