صندوق الاستثمارات السعودي يحصل على دعم بـ40 مليار دولار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/E5wmED

الجدعان: انخفضت الاحتياطيات الأجنبية لدعم الخطط الاستثمارية

Linkedin
whatsapp
السبت، 30-05-2020 الساعة 08:44

- كيف حصل الصندوق على الدعم؟

من الاحتياطات الأجنبية.

- ما سبب الدعم؟

لتعزيز قدرة الصندوق الاستثمارية.

كشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن المملكة حولت 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) من الاحتياطات الأجنبية بشكل استثنائي إلى صندوق الاستثمارات العامة، خلال الشهرين الماضيين.

وقال الجدعان في بيان، الجمعة، إنه جرى تحويل 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) من الاحتياطات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى صندوق الاستثمارات العامة بشكل استثنائي؛ لتعزيز قدرته الاستثمارية، خلال شهري مارس وأبريل من هذا العام، "ما انعكس على البيانات الصادرة عن الأصول الاحتياطية للمؤسسة في هذين الشهرين".

وتابع: "بالرغم من أن تدفقات النقد الأجنبي شهدت منذ بداية العام الحالي مستويات ضمن حدودها التاريخية إلا أن هذا الإجراء نتج عنه انخفاض في إجمالي الأصول الاحتياطية الأجنبية لدعم الخطط الاستثمارية".

وأشار إلى أن "استثمارات صندوق الاستثمارات العامة لا تظهر في بيانات مؤسسة النقد، وهو ما يفسر الانخفاض الذي ظهر في البيانات الشهرية لمؤسسة النقد".

في غضون ذلك قال مسؤول بوزارة المالية السعودية لوكالة "رويترز" إنه من المتوقع أن تنخفض الاحتياطيات الأجنبية للسعودية في أبريل بنفس المعدل تقريباً الذي انخفضت به في مارس.

وأوضح أن الحكومة حولت 25 مليار دولار، في أبريل، لصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي للمملكة؛ لتمويل مشروعاته في الخارج، ومنحته 15 مليار دولار في مارس.

جدير بالذكر أن الصندوق، الذي يدير أصولاً بأكثر من 300 مليار دولار ولديه حصص في شركة أوبر تكنولوجيز وشركة لوسيد موتورز للسيارات الكهربائية، جمع هذا العام حصصاً في أربع شركات نفط أوروبية كبرى، وكشف عن حصة 8.2% في كارنيفال كورب المشغلة للسفن السياحية.

وكانت الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي السعودي انخفضت في مارس بنحو 27 مليار دولار على أساس شهري، وهي أسرع وتيرة في 20 عاماً على الأقل، إلى نحو 464.5 مليار دولار.

مكة المكرمة