صحيفة: قطر تبدأ بتنفيذ خطة إنشاء مجالها الجوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3VjR1

تعتبر "القطرية" واحدة من أفضل شركات الطيران عالمياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 13-08-2021 الساعة 22:24
- ما الفائدة من إنشاء مجال جوي؟

تعزيز مستويات السلامة والكفاءة في المجال الجوي الإقليمي، والمجالات الجوية الأخرى.

- ماذا كان رد مجلس إيكاو؟

أعطى أحقية لقطر في طلب إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ.

كشف موقعان متخصصان بالطيران عن أن قطر بدأت تنفيذ خطة إنشاء مجالها الجوي المنفصل.

وبحسب ما أوردت صحيفة "الشرق" القطرية، الجمعة، قالت "فلايت جلوبال" و"طيران نيبال" إن قطر بدأت بتنفيذ خطة إنشاء مجالها الجوي، الذي سيقسم منطقة معلومات الطيران البحرينية حالياً -التي تمتد على طول معظم غرب الخليج العربي من الإمارات إلى الكويت- إلى قسمين من المجال الجوي، مع حدود جديدة تبلغ نحو 90 نانومتراً بين قطر والبحرين.

ويسعى اقتراح إنشاء مجالها الجوي إلى إفادة منطقة قطر من خلال توفير خدمات ملاحة جوية آمنة وفعالة وسلسة، ودعم عمليات النقل الجوي الآمنة والمستدامة.

وكان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" (ICAO) وافق من حيث المبدأ على إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ.

جاء ذلك بالاستناد إلى المقترح المقدم من دولة قطر، والذي يشمل مجال قطر الجوي الخاضع لسيادتها؛ لتعزيز مستويات السلامة والكفاءة في المجال الجوي الإقليمي، والمجالات الجوية الأخرى المجاورة الواقعة فوق أعالي البحار.

وتضمن مقترح قطر عزمها على الانسحاب من الترتيب الحالي الذي أسندت بموجبه إلى البحرين مهمة تقديم خدمات الملاحة الجوية فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها بموجب الفقرة (1.1.2) بالملحق 11 من اتفاقية شيكاغو.

وأقر مجلس إيكاو بأحقية قطر في طلب إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ، فوق أراضيها الخاضعة لسيادتها والمجال الجوي الواقع فوقها، عملاً بالمادة "1" من اتفاقية شيكاغو.

وتعد قطر لاعباً رئيسياً في صناعة الطيران، حيث تعمل الخطوط الجوية القطرية، الناقل الوطني لها، على توسيع عملياتها لتشمل الشبكات الجوية العالمية الواسعة.

وباعتبارها واحدة من أفضل شركات الطيران على مستوى العالم، ستستفيد الخطوط الجوية القطرية من المجال الجوي القطري الجديد.

مكة المكرمة