صحيفة: ترامب يعرض على أردوغان صفقة خيالية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZaRW1

أردوغان أكد أن الحوار القائم على المعلومة الصحيحة هو السبيل لحل اختلافات وجهات النظر بين تركيا والولايات المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-11-2019 الساعة 16:56

ذكرت صحيفة أمريكية أن الرئيس دونالد ترامب، عرض على نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، صفقة تجارية بقيمة 100 مليار دولار، للالتفاف على العقوبات التي توعدت بها واشنطن أنقرة بسبب صفقة صواريخ "إس 400" الروسية.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، اليوم الأربعاء، إن هذه المقترحات تهدف إلى تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، تضمنتها رسالة وجهها ترامب، الأسبوع الماضي، إلى أردوغان الذي يزور حالياً واشنطن لبحث المشاكل العالقة.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المقترحات قد تثير غضب بعض المشرعين الأمريكيين، وخاصة في مجلس النواب، الذي أيد الشهر الماضي فرض عقوبات على تركيا؛ بسبب عمليتها العسكرية "نبع السلام" في شمال سوريا.

وسبق أن شارك أردوغان، مساء الثلاثاء، في اجتماع دائرة مستديرة حول الاقتصاد نظمته الغرفة التجارية بالولايات المتحدة، ولجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية، ومجلس الأعمال التركي - الأمريكي.

ووصل الرئيس أردوغان، أمس الثلاثاء، إلى العاصمة واشنطن في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها له ترامب وتستمر يومين.

يشار إلى أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد توتراً ملحوظاً في الآونة الأخيرة؛ بسبب عملية "نبع السلام" التي شنتها تركيا في مناطق شرق الفرات شمالي سوريا، بغية إنشاء منطقة آمنة والقضاء على تهديد الوحدات الكردية الانفصالية فيها.

وفي منتصف يوليو الماضي، شهدت العلاقة بين الجانبين توترات أيضاً؛ بعد تسلم تركيا أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس–400"، رغم إعلان الرئيس أردوغان أنه سيتم تشغيلها بشكل كامل، في أبريل 2020.

وضغط العديد من المشرعين الأمريكيين لإلغاء الصفقة، وبيع تركيا منظومات "باتريوت"، وهددت واشنطن أنقرة بتأجيل أو حتى إلغاء تسليمها مقاتلات "إف-35"، وفرض عقوبات وفقاً لقانون "كاتسا" الخاص بمواجهة خصوم الولايات المتحدة، في حين رفضت تركيا تقديم أي تنازلات.

مكة المكرمة