شركة "رابغ" السعودية تخسر 853 مليون دولار في 6 أشهر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxrX1v

الشركة أرجعت الخسائر لعدة أسباب

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-08-2020 الساعة 19:20
- متى تأسست شركة "رابغ"؟

عام 2005 برأس مال 10 مليارات دولار.

- كم بلغت خسائر الشركة في ثاني أرباع 2020؟

1.4 مليار ريال.

ارتفعت خسائر شركة "رابغ" للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)، إلى 3.2 مليارات ريال (853 مليون دولار) بنهاية النصف الأول من العام الجاري، كما سجلت خسارة السهم نحو 3.7 ريالات.

كما ارتفعت خسائر الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 366%، مقارنة مع الربع ذاته من العام 2019، لتصل الى 1.4 مليار ريال.

وكانت الشركة قد سجلت خسائر قيمتها 52 مليون ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي (الدولار = 3.75 ريالات سعودية).

وأرجعت الشركة في بيان لها قبل أيام، سبب ارتفاع الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلى "الإيقاف الكامل لمجمع الشركة الصناعي لمدة شهرين خلال الفترة الحالية، وذلك لإجراء الصيانة".

أما فيما يتعلق بانخفاض هامش الربح على المنتجات خلال هذه الفترة، فأوضحت الشركة أن ذلك يعود إلى الظروف الاقتصادية الصعبة، واستمرار جائحة كورونا؛ وهو ما أدى إلى انخفاض الطلب على المنتجات وضغط الأسعار بشكل أكبر، إضافة إلى انخفاض متوسط الإنتاج للمصفاة بنسبة 54%، وانخفاض حجم المنتجات البتروكيماوية بنسبة 15%.

وكان محافظ البنك المركزي السعودي، أحمد الخليفي، قد قال الشهر الماضي، إن اقتصاد المملكة تراجع على الأرجح في الربع الثاني بدرجة أكبر من الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، متوقعاً ألا يتحسن في الربع الثاني رغم التحسن في يونيو.

وانكمش اقتصاد السعودية بنسبة 1% في الربع الأول من العام الحالي، متأثراً بأزمة فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط.

يشار إلى أن شركة "رابغ" تأسست عام 2005 برأس مال يبلغ 10 مليارات دولار، كمشروع مشترك بين شركتي "أرامكو" السعودية وشركة "سوميتومو كيميكال".

مكة المكرمة