شركة إماراتية تستحوذ على شركة "سكوتر" في تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3o4jw8

الشركة تعمل في 13 مدينة بـ 5 دول

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 02-08-2021 الساعة 18:28

كم قيمة الصفقة؟

5 ملايين دولار.

أين توجد الشركة أيضاً؟

في قطر والبحرين والسعودية.

أعلنت شركة "فينيكس" الإماراتية للسكوتر عن استحواذها على شركة "بالم" (BALM) التركية الرائدة في مجال التنقل الخفيف (السكوتر الكهربائي)، مقابل 5 ملايين دولار أمريكي نقداً وبالأسهم.

وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية أن تركيا هي الدولة الخامسة وإسطنبول المدينة الـ 13 اللتين تشغل فيهما شركة "فينكس" خدماتها منذ إطلاقها في أبوظبي بنوفمبر 2020.

وكانت الشركة قد جمعت رأس مال إضافياً من مستثمريها الحاليين لتمويل عملية الاستحواذ هذه وتوسيع عملياتها في تركيا، بحسب الصحيفة.

وأضاف التقرير أن مؤسسي شركة (بالم) بيرهان جوكسين وأليكان إسطنبولو، سيواصلان أعمالهما مع الشركة وسيقودان جهود توسيع الأعمال والعمليات في تركيا، فيما سينضمّ المساهمون الحاليون في شركة (بالم) ورجال الأعمال الأتراك إلى شركة فينيكس، وذلك بصفتهم مساهمين وداعمين لجهود الشركة في إنشاء منصة رائدة لخدماتها في السوق التركية.

وستنشئ "فينيكس" أيضاً مركز بحث وتطوير لبرامج وأجهزة التنقل في إسطنبول؛ بغية تطوير تقنيات التنقل الخفيف المبتكرة (السكوتر الكهربائي) واستخدامها في السوق التركية وتصديرها إلى منطقة الشرق الأوسط.

ومن شأن هذا الاستحواذ توسيع رقعة عمليات شركة فينيكس الرائدة في مجال التنقل الخفيف (السكوتر الكهربائي) من الخليج إلى تركيا؛ ما يعزز مكانتها باعتبارها الشركة الإقليمية الوحيدة العاملة في المجال، في منطقة الشرق الأوسط، وفق الصحيفة.

وتنشط الشركة الإماراتية في عدة دول خليجية في كل من البحرين وقطر والسعودية.

وعلّق جايديب دانوها، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينيكس، قائلاً: إن "سوق تركيا مهيأ للاستثمار في التنقل الخفيف، فهذه الدولة تضمّ 83 مليون نسمة، و75% من المناطق الحضرية، و20 مدينة فيها مليون نسمة أو أكثر، ومواصلات عامة متقدمة، واستخدامات متعددة الوسائط"، لافتاً إلى أن "هذه هي الأساسيات التي نبحث عنها قبل دخول أي دولة، وهذا ما يجعل تركيا إحدى أكثر الأسواق جاذبية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن دانوها قوله إنه "تم جمع أموال إضافية لم يتم الكشف عنها منذ ذلك الحين، وإن فينيكس تهدف إلى جمع أموال من المستوى الأول في وقت لاحق من هذا العام".

وأضاف دانوها: إن "الانتقال إلى تركيا، التي صيفها معتدل الحرارة، سيساعد في تعويض أثر تراجع وتيرة استئجار السكوتر في حر الخليج القائظ في منتصف العام".

وفينيكس هي أول شركة إماراتية ناشئة حصلت على تمويل من شركة "مانيف موبيليتي" الإسرائيلية قدره 3.8 ملايين دولار، في إطار تمويل أولي بخمسة ملايين دولار.

مكة المكرمة