شركات قطرية وسعودية تبرم 6 اتفاقيات تعاون في عدة مجالات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9W8nw

الملتقى ناقش سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري بين البلدين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 08-12-2021 الساعة 20:32

ما أبرز الاتفاقيات الموقعة بين البلدين؟

اتفاقيات تعاون في قطاع الطاقة والعقارات.

ما قيمة التبادل التجاري بين قطر والسعودية؟

386 مليون ريال قطري.

أعلنت شركات قطرية وسعودية إبرام 6 اتفاقيات تعاون في قطاعات الطاقة والعقارات والسياحة، وذلك بالتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وأفادت غرفة تجارة وصناعة قطر، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أوردته وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بأن توقيع تلك الاتفاقيات جاء على هامش اجتماع عقده ملتقى الأعمال القطري السعودي في الدوحة، الذي ناقش سبل تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين.

وأوضح البيان أن الملتقى ناقش "سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري، والفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، سعياً لتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري" بينهما.

ونقل البيان عن النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن طوار الكواري، قوله: "نتطلع لفتح آفاق جديدة للتعاون على كافة الأصعدة والمستويات".

وبين الكواري أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والسعودية بلغ 386 مليون ريال قطري (نحو 106 ملايين دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2021، مضيفاً: "هذه بداية مشجعة بالرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا".

بدوره أكد رئيس اتحاد الغرف التجارية السعودية عجلان بن عبد العزيز العجلان، "أن الملتقى يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين".

وقال العجلان: "نأمل أن تصل العلاقات القطرية السعودية في القريب العاجل إلى درجة عالية من التكامل، مدعومة بكل ما يربطنا من أواصر".

ومن بين الشركات التي وقعت الاتفاقيات بين البلدين "مجموعة العذبي" القطرية مع "مجموعة حمد شويعر للاستثمار العقاري" السعودية، وشركة "الدليمي" لمعدات آبار النفط القطرية، التي وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة "التوريدات والخدمات البترولية المحدودة" السعودية.

وفي قطاع السياحة والضيافة وقعت مجموعة الراجحي السعودية 4 اتفاقيات تعاون مع المجموعات الفندقية القطرية: سوق واقف، والريان، وجزيرة البنانا، ودوست العالمية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة في غرفة قطر، محمد الكواري، عن تطلع بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية مع السعودية بمختلف القطاعات.

وقال الكواري، في تصريحات لقناة "العربية" السعودية على هامش ملتقى الأعمال السعودي القطري، المنعقد في الرياض: إن "الفرص الاقتصادية موجودة بين السعودية وقطر بمختلف القطاعات".

وأشار إلى أن السوق السعودية من الأسواق الهامة في منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك قطاعات جيدة ومتحركة.

وأضاف: "في الفترة الأخيرة، خصوصاً بعد اتفاق العلا (الذي تمت خلاله المصالحة الخليجية) ننظر إلى تطوير العلاقة إلى الأشمل والأكبر، بما سيعود بالفائدة على الطرفين".

وتابع: "الملتقى السعودي القطري ناقش عدداً من الفرص المهمة؛ منها تطوير الصناعة البتروكيماوية والخدمات في البلدين".

وكانت السعودية البلد الخليجي الثاني الذي تستورد منه قطر بعد الإمارات منتجات مختلفة قبل الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو 2017، وانتهت في يناير الماضي.

وسجل التبادل التجاري بين قطر ودول الخليج عام 2016 قبل الأزمة الخليجية ما مجموعه 37.9 مليار ريال (10 مليارات دولار)، وفقاً لأرقام جهاز التخطيط والإحصاء القطري.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة