شاحنات تجارية تركية عالقة على حدود السعودية.. ما السبب؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GdM3Nv

دعا فورال المسؤولين الأتراك إلى متابعة أوضاعهم

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 31-07-2019 الساعة 14:45

عبرت السلطات التركية عن استيائها من احتجاز السلطات السعودية 85 شاحنة تركية في منطقة جمارك ميناء "ضباء" السعودي منذ 10 أيام، دون إبداء أي توضحيات أو أسباب.

وقال سائق الشاحنة التركي عارف فورال، لوكالة "الأناضول" التركية، إنهم انطلقوا من ميناء الاسكندرون التركي ووصلوا إلى ميناء ضباء شمال غربي السعودية في 21 يوليو الجاري.

وأضاف أنهم أكملوا الإجراءات الرسمية في الميناء، وبعدها طُلب منهم الانتقال إلى ساحة الانتظار، ومنذ 10 أيام لا يُسمح لهم بدخول البلاد.

وأشار إلى أن موظفي الجمارك السعوديين في الميناء لم يقدموا لهم أي معلومات حول سبب انتظارهم، ولا عن مدة الانتظار.

وأوضح أن حمولة شاحناتهم تتضمن منتجات غذائية، وأنسجة، لافتاً إلى أن أسرهم بدأت تشعر بالقلق عليهم.

ودعا فورال المسؤولين الأتراك إلى متابعة أوضاعهم، بعد أن تدهورت الحالة الصحية لبعض زملائه بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

من جهتها، أجرت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، اتصالات هاتفية مع الجانب السعودي، من أجل مرور سائقي الشاحنات من الجمارك السعودية دون مشاكل في ميناء ضباء.

ونقلت "CNN" الناطقة بالتركية، عن مصادر دبلوماسية، قولها إن السفير التركي لدى الرياض، والقنصل العام في جدة، يتابعان عن كثب وضع سائقي الشاحنات، ويجريان اتصالات مكثفة مع السلطات السعودية لتسهيل مرورها من الجمارك في أقرب وقت ممكن.

وتصاعدة التوترات بين أنقرة والرياض منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ولم تعلن السلطات السعودية منذ تاريخ الجريمة 2 أكتوبر 2018 ولحد الآن عن مكان الجثة، فيما تتهم تركيا السلطات بالتستر على فريق الجريمة، الذي من ضمنه ولي العهد محمد بن سلمان.

مكة المكرمة