سوق مسقط للأوراق المالية يتحول رسمياً إلى بورصة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMEmNv

مسؤول عُماني: تحويل سوق مسقط إلى بورصة هو تحويل إداري محدود

Linkedin
whatsapp
السبت، 10-04-2021 الساعة 20:09
- ما أسباب تحويل سوق مسقط إلى شركة مساهمة؟

بناء على مرسوم سلطاني صدر في يناير الماضي.

- ما اسم الشركة التي تم تحويل سوق مسقط إليها؟

شركة مساهمة مقفلة باسم "بورصة مسقط".

أنهى سوق مسقط للأوراق المالية، السبت، خطوات تحويله إلى شركة مساهمة عُمانية مقفلة باسم "بورصة مسقط" تتبع جهاز الاستثمار العماني.

وجاء تحويل سوق مسقط للأوراق المالية إلى شركة مساهمة بناءً على المرسوم السلطاني رقم "5 / 2021"، الذي قضى بإنشاء الشركة وأيلولة كافة المخصصات والأصول والحقوق والالتزامات والموجودات والسجلات الخاصة بسوق مسقط للأوراق المالية إليها.

وستشهد جلسة التداولات، الأحد 11 أبريل، نقلة نوعية في قطاع تداول الأوراق المالية في السلطنة.

بدوره وصف رئيس مجلس إدارة المتحدة للأوراق المالية مصطفى بن أحمد سلمان، تحويل السوق إلى بورصة بأنها "خطوة ممتازة وبنّاءة".

وقال سلمان في تصريح نشرته صحيفة "الشبيبة" المحلية: إن "تحويل سوق مسقط للأوراق المالية إلى بورصة مسقط هو تحويل إداري محدود، حيث يتحول من شركة حكومية إلى شركة مساهمة مغلقة، وهذا التوجه يعد خطوة جيدة لرفع مستوى الخدمات والكفاءات".

وأوضح أن الشركات لديها نظام حوكمة ومعايير لمقاييس الأداء والكفاءة وموازنة محددة، وذلك سوف يضيف قصص نجاح لبورصة مسقط بعد تحولها إلى شكلها الجديد.

وأشار إلى أن استراتيجيات البورصات تتغير بشكل كبير من عمليات استقطاب شركات جديدة وإدراج منتجات جديدة وتسهيل عمليات الإدراج في السوق، لافتاً إلى أن كل هذا "يتطلب من البورصة أن تزيد من العمليات التسويقية بشكل أكبر".

وبين أن الهدف من ذلك "سينعكس على أحجام التداول الذي يعتبر أساس أي بورصة"، إضافة إلى أنها ستكون كمنصّة حكومية للتواصل مع المستثمرين.

وأشار إلى تشكيل مجلس الإدارة الجديد للبورصة سيكون له دور كبير في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى البورصة.

وأوضح أن تبعية البورصة إلى جهاز الاستثمار العماني ستعزز سيولة البورصة وترفع حجم التداول بها، وستكون مصدر التمويل للشركات، إضافة إلى أن ذلك سيعمل على زيادة الثقة لدى المستثمرين بالبورصة.

وتوقع أن تشهد البورصة إدراجات جديدة من قبل بعض الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني.

يشار إلى أن سلطان عُمان، هيثم بن طارق، أصدر في يناير الماضي، مرسوماً يقضي بتحويل سوق مسقط للأوراق المالية إلى شركة مساهمة عُمانية مقفلة، مملكة لجهاز الاستثمار العُماني.

مكة المكرمة