سلطان عُمان يصدر مرسوماً خاصاً بنظام جهاز الاستثمار

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zreoW7

السلطان هيثم بن طارق بن تيمور

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 18-08-2021 الساعة 11:55
- ما الذي نص عليه المرسوم الجديد؟

أن يصدر رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام المرفق.

- متى أنشئ جهاز الاستثمار العُماني؟

في يونيو 2020.

أصدر السلطان العُماني هيثم بن طارق، اليوم الأربعاء، مرسوماً سلطانياً بإصدار نظام جهاز الاستثمار العماني، الذي أنشى صيف العام الفائت ضمن حزمة قرارات لإعادة هيكلة الحكومة.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن المادة الثانية من المرسوم نصت على أن يصدر رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العماني اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام النظام المرفق.

كما نصت المادة الثالثة على "إلغاء كل ما يخالف النظام المرفق أو يتعارض مع أحكامه".

وكان السلطان هيثم قد أصدر مرسوماً سلطانياً، في يونيو من العام الماضي، بـ"إنشاء جهاز الاستثمار العماني"، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويتبع مجلس الوزراء.

وبموجب المرسوم السابق فإنّ ملكية كافة الشركات والاستثمارات الحكومية يتم نقلها من وزارة المالية إلى جهاز الاستثمار العماني، مستثنياً من ذلك شركة "تنمية نفط عُمان"، وكذلك المساهمات الحكومية في المؤسسات الدولية، إضافة إلى الشركات التي يصدر بشأنها أمر من سلطان البلاد.

ويحل جهاز الاستثمار محل صناديق الثروة السيادية في الوثائق الرسمية للبلاد، فيما تم تشكيل مجلس إدارة لجهاز الاستثمار العُماني بأمر من السلطان هيثم بن طارق.

كما يقضي المرسوم بنقل جميع موظفي صندوق الاحتياطي العام للدولة، والصندوق العماني للاستثمار، بذات أوضاعهم الوظيفية ومخصصاتهم المالية إلى الجهاز الجديد.

مكة المكرمة