"ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف اقتصاد الكويت إلى "+A"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmpwaP

الوكالة انتقدت الأداء الحكومي البطيء لسد عجز الموازنة

Linkedin
whatsapp
السبت، 17-07-2021 الساعة 13:42

ما التصنيف الجديد الذي وضعته "ستاندرد آند بورز" للكويت؟

خفضتها من -AA إلى +A، وأبقت نظرتها المستقبلية سلبية.

ما سبب تخفيض النظرة المستقبلية لاقتصاد الكويت؟

قفزت 12 مرتبة من المركز 28الـ إلى الـ16 عالمياً.

خفضت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" تصنيفاتها الائتمانية السيادية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية والمحلية في الكويت من -AA إلى +A، وظلت النظرة المستقبلية سلبية.

كما خفضت الوكالة في تقرير أصدرته أمس الجمعة، تصنيفاتها الائتمانية السيادية قصيرة الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية من 'A-1+' إلى 'A-1'.

وأرجعت الوكالة أيضاً تقييم التحويل وقابلية التحويل إلى "-AA" من "AA".

وقال التقرير: إن "الحكومة الكويتية لم تسنّ بعدُ استراتيجية شاملة لتعزيز المصدر الرئيس لتمويل عجز الميزانية، صندوق الاحتياطي العام، الذي يتعرض للاستنزاف".

وأوضحت الوكالة أنها "ما زالت تتوقع أن تتبنى السلطات الكويتية قانوناً للدين العام، أو تتغلب على المعارضة البرلمانية وتنال القدرة على طرق وبدائل أخرى للتمويل".

وأكدت الوكالة أن الافتقار المتواصل والممتد لفترة طويلة، إلى استراتيجية تمويلية طويلة الأمد في الكويت يشير إلى مخاطر ائتمان تتماشى بشكل أكبر مع تصنيف الفئة (‭A‬).

ويعكس تصنيف الكويت الائتماني استمرار الافتقار إلى استراتيجية تمويلية شاملة، على الرغم من المشاريع الكبيرة الجارية للحكومة المركزية، بحسب الوكالة، التي قالت إن وتيرة الإصلاحات الهيكلية في الكويت أيضاً ما زالت بطيئة.

ولفتت الوكالة إلى أن "ارتفاع أسعار النفط في الآونة الأخيرة يساعد في تخفيف بعض الضغوط الفورية على الكويت".

وتعيش الكويت على وقع أزمة اقتصادية هي الأصعب منذ عقود، بسبب التداعيات التي فرضتها الجائحة وتراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس في البلاد، إضافة إلى حالة عدم التوافق بين مجلس الأمة والحكومة والذي عطل عديداً من القرارات المهمة.

مكة المكرمة