ريادة قطاع الطيران بقطر.. من التعليم الأكاديمي لأفضل بنى تحتية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3mRRkA

توفر أكاديمية قطر لعلوم الطيران كافة التخصصات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-07-2020 الساعة 12:30

متى تأسست أكاديمية قطر لعلوم الطيران؟

عام 1977، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ما أبرز البرامج التي تدرّسها أكاديمية قطر لعلوم الطيران؟

تدريب الطيارين والمراقبين الجويين، وأقسام إدارة الطيران.

ما ترتيب مطار حمد الدولي إقليمياً وعالمياً؟

الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والثالث على مستوى العالم.

يعد قطاع الطيران والنقل الجوي من أبرز القطاعات الاقتصادية الداعمة للاقتصاد الوطني بأي بلد يستثمر فيه جيداً، ويضع رؤى مستقبلية لتطويره باستمرار.

ومنذ تأسيسها أولت قطر قطاع الطيران أهمية كبرى، حتى تقدمت فيه محقِّقةً قفزات نوعية في جميع مناحيه، بدءاً من التعليم الأكاديمي الذي يخرّج الطيارين والمهندسين، وصولاً إلى شركات الطيران المتفوقة والمطارات المصنَّفة ضمن المراكز الأولى عالمياً.

ولعل الدرجة المتفوقة لقطاع الطيران في قطر تطرح تساؤلات عن كيفية نهوض هذا المجال في البلاد بسرعة وحيوية، وتحوُّله لإحدى العلامات الفارقة في الاقتصاد القطري المستمر بالنمو؟

أكاديمية قطر لعلوم الطيران

وعمِلت قطر، منذ ما يزيد على 40 عاماً، على تنشئة عدد من طياريها وطياري الخليج ضمن حدودها، من خلال تأسيس كلية قطر لعلوم الطيران عام 1977 باسم "كلية الطيران المدني لدول الخليج"، بمساعدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلا أن الحكومة القطرية غيّرت اسمها إلى "كلية قطر لعلوم الطيران" عام 1996، بعد انتقال ملكيتها بالكامل للدولة.

ووفرت الأكاديمية جميع تخصصات الدراسة والتدريب في قطاع الطيران المدني، مستقطبةً الطلبة من دول الخليج، وجميع دول قارة آسيا، بالإضافة إلى طلاب دوليين من بلدان أخرى.

وتهتم الأكاديمية، بشكل خاص، بقسم "تدريب الطيارين"، حيث لديه شراكات واسعة مع أكاديميات عالمية، ويوفر دورات في أمن الطيران، والبضائع الخطرة، والأداء البشري وغيرها من المجالات، استهدفت طواقم طيارين عاملين بعدة شركات طيران في الأعوام السابقة، من بينها "طيران الخليج" البحريني، و"الطيران العماني"، و"القطرية للطيران".

طيران

وتمنح الأكاديمية دبلوماً في علوم الطيران يؤهل حامليه للحصول على رخصة طيار تجارية من الهيئة العامة للطيران المدني بقطر، ثم رخصة طيار النقل الجوي بعد عملهم في المجال عدداً محدداً من الساعات.

وتعد هذه الرخص معتمدةً في معظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث صُممت البرامج اعتماداً على التدريب الذي تقدمه هيئة الطيران المدني بالمملكة المتحدة، متكاملاً مع معايير التدريب لسلطات الطيران المشتركة "JAA".

وتُخرِّج الأكاديمية مهندسين بمجال صيانة الطائرات، ومتخصصين بإلكترونيات المطارات، بالإضافة إلى فنيي الطيران، وكذلك ما يُعرف بمراقب المجال الجوي.

طيران

وتمتلك الكلية أسطولاً حديثاً من الطائرات مثل "سينيكا"، و"دايموند" ذات المحرك الواحد، وطائرات ذات محركين، بالإضافة إلى قسم المحاكي لـ"إيرباص إيه 320"، وعدد من الطائرات الحديثة.

وفي ظل اهتمام قطر بالمجال في جميع تفرعاته، أدرجت الكلية برنامج "إدارة الطيران"، الذي يمكِّن الكوادر من العمل في مجالات عدةٍ مثل: "إدارة المطارات، وإدارة شركات الطيران، وإدارة خدمات الركاب، والشحن الجوي، والسياحة والسفر".

وتعد كل الشهادات الصادرة عن الأكاديمية القطرية معتمدةً من منظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، وهو ما يجعلها بمحل منافس محلياً وإقليمياً.

ومع تفشي وباء كورونا المستجد بأنحاء العالم، لم تتوقف قطر عن التميز في قطاع الطيران الأكثر تضرراً من انتشار الوباء، بسبب توقفه عدة أشهر، إلا أنها خرَّجت دفعة جديدة من الطيارين.

وأجرت الأكاديمية حفل تخرُّج افتراضياً؛ للحد من تفشي الفيروس، في (2 يوليو 2020)، لنحو 100 طالب وطالبة اجتازوا برامجهم بنجاح من مختلف الاختصاصات التي تقدمها، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ريادة وتفوق

وينتقل المتدرب بالبرنامج الأكاديمي المتميز ؛ باعتبار قطر من الدول الأولى في النظام التعليمي عالمياً، إلى التطبيق العملي في قيادة الطائرات المدنية، عبر "الخطوط الجوية القطرية" ذات السمعة الدولية، والجوائز المتعددة.

ومنذ أن تأسست الشركة عام 1993، بذلت الدوحة جهداً مضاعفاً لإيصالها إلى مراتب متقدمة في الإقليم ثم توسَّع الأمر إلى العالمية، بتوسيع وجهاتها وشراكاتها، إذ وصلت إلى أكثر من 160 وجهة عالمية، ويتكون أسطولها من 250 طائرة، وتخطط للمزيد.

وفي ظل خدماتها المتميزة، كانت آخر الجوائز التي حصدتها "القطرية"، هي المرتبة الأولى عالمياً للحجز عبر الشبكة العنكبوتية في عام 2020، وفق تحليل اتجاهات السوق العالمية لحجز تذاكر الطيران عبر الإنترنت، الصادر في مايو الماضي.

وسبق أن حصلت الهيئة العامة للطيران المدني بقطر، في 28 مارس 2020، على عضوية لجنة حماية البيئة بمجال الطيران (CAEP) التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو".

وفي فبراير 2020، ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن "الخطوط القطرية" تنفذ خططاً طموحة؛ لتعزيز وجودها وتوسُّعها في السوق الأفريقية، معتبرةً إياها واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم.

وحازت الخطوط الجوية القطرية، مؤخراً، جائزة أفضل شركة طيران في العالم، خلال حفل توزيع جوائز "سكاي تراكس" العالمية 2019.

وحصدت الناقلة الوطنية لدولة قطر جائزة أفضل شركة طيران بالشرق الأوسط، وجائزة أفضل درجة رجال أعمال في العالم، وجائزة أفضل مقعد على درجة رجال الأعمال عن مقاعد "كيو سويت".

وأصبحت "القطرية" شركة الطيران الوحيدة التي تفوز بجائزة أفضل شركة طيران في العالم خمس مرات.

القطرية

أفضل مطارات العالم

وامتلاك قطر أفضل شركات نقل جوي أدخلها سباق الحصول على أفضل مطار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليكون بالمركز الأول، والثالث عالمياً في عام 2020، وفق جوائز "سكاي تراكس" العالمية. 

وافتُتح مطار حمد الدولي في أبريل 2014، واستقبل أولى الرحلات الدولية في مايو من العام ذاته، وتقدَّر طاقته الاستيعابية بـ80 طائرة في الساعة، ويتجاوز عدد مسافريه سنوياً 30 مليوناً، على أن يتسع لـ60 مليوناً عند اكتمال كل مراحله.

ولا يعد التصنيف الجديد إلا استمراراً لما مضى في السنوات السابقة، ومُنحت هذه الجوائز للمطار؛ تقديراً لجهوده في الاستعانة بأحدث التقنيات، ومواكبة التطورات التي تشهدها صناعة المطارات، والارتقاء بخدمة العملاء ذات النجوم الخمسة التي يوفّرها للمسافرين من خلال مرافقه المتطورة، حيث نما عدد مسافريه بشكل واضح عام 2019، إلى أكثر من 38 مليون مسافر، وهو أكبر عدد منذ بدء تشغيله.

وفي مارس عام 2019، حصل مطار حمد الدولي على تصنيف مجلة التايم الأمريكية لأفضل المطارات عالمياً للراغبين في قضاء بعض الوقت خلال فترات الانتظار بين الرحلات، حيث يستطيع ركاب الترانزيت الاستمتاع بالأعمال الفنية العالمية المتنوّعة بداخله.حمد

وسبق هذا الإنجاز تصنيف مطار حمد، بالمرتبة الأولى في قائمة التصنيف العالمية لأفضل مطار لعام 2018، التي أعدها موقع "Air Help" المتخصّص في شؤون الطيران.

كما جاء في تصنيف وكالة "بلومبيرغ نيوز" الاقتصادية الأمريكية، التي أعدت تصنيفاً مشابهاً لأفضل وأسوأ مطارات العالم في يونيو 2018، حيث أظهرت القائمة احتلال مطار حمد للمرتبة الأولى عالمياً.

وتعكس الجوائز والتصنيفات عزيمة القائمين على المطار على إبراز وجه قطر عالمياً، من خلال العمل الدؤوب والجاد، لإبقائه أسرع مطار نمواً في العالم، محققاً مزيداً من الأوسمة والحضور الدولي.

مكة المكرمة