روسيا تكشف عن موعد ضخ غازها إلى تركيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67eYK9

تركيا أكبر مستهلك للغاز الروسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-07-2019 الساعة 17:06

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، أن ضخ الغاز الروسي إلى تركيا عبر الأنبوب الأول من مشروع "السيل التركي" سيبدأ في مطلع العام القادم.

وأكد نوفاك، في تصريحات نقلها موقع " فيستي" الروسي، أنه من المتوقع البدء في ضخ الغاز بالأنبوب الأول في 1 يناير 2020، والثاني سيكون مرتبطاً ببناء البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز إلى أوروبا.

وقال نوفاك: إن "مشروع توسعة منظومة الغاز في بلغاريا يسير على قدم وساق، وشركة الغاز الروسية غازبروم ووزارة الطاقة البلغارية وقعتا خارطة طريق بهذا الشأن".

و"السيل التركي" عبارة عن مشروع لمد أنبوبين لضخ الغاز من روسيا إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود بقدرة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً لكل منهما، بحيث سيغذي الأنبوب الأول تركيا أما الثاني فهو مخصص لدول شرق وجنوب أوروبا.

وفي وقت سابق كشف مسؤول رفيع المستوى في شركة استخراج الغاز الطبيعي الروسية "غازبروم" أن إنجاز مشروع "السيل التركي" بلغ مرحلة متقدمة.

 وأوضح المسؤول أن الجزء الروسي من أنبوب "السيل التركي" جاهز بشكل شبه كامل، والجزء البحري منه جاهز أيضاً، أما محطة استقبال الغاز في تركيا فقد تم بناؤها بنسبة 87%.

وتركيا أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا. وتمد غازبروم الروسية، وهي المحتكر الفعلي لصادرات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، ساحل البحر الأسود في تركيا بالغاز عبر خط أنابيب يمتد تحت الماء يسمى بلو ستريم، بطاقة استيعابية تصل إلى 16 مليار متر مكعب سنوياً.

وبدأ مد أنبوب "السيل التركي" في مايو 2017، ومن المتوقع الانتهاء منه في 2019، وبعد إتمام المشروع بالكامل، ستتحول تركيا إلى عقدة لضخ الغاز الروسي إلى جنوبي أوروبا ووسطها، ما سيعزز موقع أنقرة الجيوسياسي في المنطقة، ويقوي علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربطها بموسكو.

مكة المكرمة