روسيا ترسل 60 ألف طن من القمح للسعودية.. ما القصة؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/87PZbB
تهدف المملكة إلى تحقيق أقصى احتياطي ممكن من القمح

تهدف المملكة إلى تحقيق أقصى احتياطي ممكن من القمح

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-04-2020 الساعة 17:41

أرسلت روسيا شحنةً قدرها 60 ألف طن من القمح بحراً إلى السعودية من ميناء في البحر الأسود، وذلك ضمن خطوات الرياض لتعزيز مخزونها الغذائي خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

ونقلت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس، عن ثلاثة مصادر، أن الشحنة، التي تعد الأولى من نوعها، أرسلتها شركة تجارية بموجب مناقصة للتوريد فازت بها قبل شهرين.

وتأتي الشحنة بعد مرور نحو 7 أشهر من تعديل السعودية للمواصفات التي تطبقها على واردات القمح، حيث قلصت القيود بشأن الأضرار الناجمة عن الحشرات في القمح الصلد من صفر% إلى 0.5%.

وتفتقر السعودية، أكبر مصدِّر للنفط في العالم، إلى المياه اللازمة للزراعة؛ وهو ما دفعها إلى استيراد معظم غذائها من الخارج، وطرح العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، مبادرة للاستثمار الزراعي في الخارج؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمملكة.

وكان عام 2015 آخر عام لزراعة القمح محلياً، وبدأ الاعتماد بالكامل على استيراده من الخارج منذ مطلع العام الجاري.

وتهدف المملكة إلى تحقيق أقصى احتياطي ممكن من القمح، تزامناً مع تنفيذ خطتها لتغطية الاستهلاك المحلي، والمحافظة على المخزون الاستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق؛ لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وتعد روسيا أكبر مصدِّر للقمح في العالم، وتعمل منذ سنوات، على زيادة حصتها في أسواق القمح بمنطقة الشرق الأوسط، خاصةً السعودية.

مكة المكرمة